عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لأول مرة بإفريقيا.. المغرب يستضيف "جيتكس" أكبر معارض التكنولوجيا في العالم

أرشفيه
أرشفيه

يستضيف المغرب في الفترة من 31 مايو القادم إلى 2 يونيو بمدينة مراكش ولأول مرة بقارة إفريقيا أكبر معارض التكنولوجيا في العالم "جيتكس" الذي يضم أكثر من 900 عارض وشركة ناشئة بالإضافة إلى وفود من 95 دولة.



 

ويعتبر معرض "جيتكس" أهم حدث تكنولوجي في العالم، حيث يغطي القطاعات التي تشمل المدن الذكية، والأمن السيبراني، واقتصاد البيانات، والتنقل، والرعاية الصحية، وحلول الأعمال الذكية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والربط الشبكي.

وقالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية إن المغرب يشرف باستضافة الدورة الأولى لجيتكس إفريقيا بالمغرب لسنة 2023، الذي يعد فرصة حقيقية لبلادها لتعميق الجهود المبذولة في مجال الانتقال الرقمي والابتكار التكنولوجي، وهو ما يتماشى مع جهود المغرب لتعزيز التعاون جنوب - جنوب في المجال الرقمي، وأن النسخة المغربية لجيتكس إفريقيا تهدف إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي للقارة.

ويأتي تنظيم "جيتكس إفريقيا" في إطار جهود الاتحاد الإفريقي من أجل توحيد القارة في إطار سوق رقمية موحدة آمنة بحلول عام 2030، ومن المقرر أن يتم خلال المعرض مناقشة التوجهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة الإفريقية، من قبيل زيادة معدلات الربط بشبكة الإنترنت والزيادة المذهلة في أعداد الشركات الناشئة، إضافة إلى تطور الذكاء الاصطناعي ونمو قطاع التكنولوجيا المالية. 

ومن المنتظر أن تجري النقاشات والاجتماعات حول تطوير التقنيات الرقمية بإفريقيا من خلال برنامج مؤتمرات قوية ومتعدد القطاعات، بما في ذلك قمة جيتكس إفريقيا الرقمية ومنتدى جيتكس إفريقيا لرواد الأعمال.

ويعد جيتكس إفريقيا 2023 فرع لجيتكس العالمي، أكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم والذي يقام في دبي، وستجمع قمة GITEX AFRICA DIGITAL SUMMIT أكثر من 250 من قادة القطاعين العام والخاص وصناع السياسات والمستثمرين والأكاديميين للدفع في اتجاه تحول إفريقيا إلى سوق رقمية موحدة. 

وتتنوع الموضوعات الرئيسية في المنتدى الأكثر تأثيرا في العالم للحوار والتبادل والتعاون من تحليل الحالة الراهنة للاقتصاد الرقمي في القارة إلى تسريع تطوير بنية تحتية عامة رقمية متكاملة وشاملة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز