عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الأمن الغذائي
البنك الاهلي

"التموين": استلام 146 ألف طن قمح عبر 420 موقعا على مستوى الجمهورية حتى الآن

حصاد القمح - ارشيفية
حصاد القمح - ارشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، استلام نحو 146 ألف طن قمح محلي من المزارعين عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتي اليوم الأربعاء.



وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وأضاف المصيلحي أن الموسم الحالي شهد دخول 6 صوامع حقلية للخدمة في موسم 2023 منها 4 صوامع في محافظة الشرقية (منيا القمح، نزلة خيال، طوخ القراموص، أبو حماد) وصومعة بقويسنا بمحافظة الشرقية، وصومعة بالعدوة بمحافظة المنيا.

وأشار إلى أنه يجرى العمل حاليا على إنشاء 60 صومعة حقلية على ‏‏مستوى الجمهورية بسعة تخزينية تصل إلى 10 آلاف طن للصومعة ‏‏الواحدة‎، ويأتي إنشاء تلك الصوامع الحقلية لأهميتها في زيادة السعات التخزينية ولمساعدة المزارعين على توريد الأقماح من الحقول الزراعية القريبة من الصوامع الحقلية وكذلك تقليل معدلات الفاقد.

ونوه بتطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه‎.

وأوضح المصيلحي أن هذا يأتي في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومي من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎.‎ 

وأكد أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه يأتي ليشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

وأشار المصيلحي إلى أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يسهم في تخفيض فاتورة الاستيراد ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدا على ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.

من جانبه، قال الدكتور محمود يوسف مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة المنيا، إن صومعة بهنسا تستقبل أيضا محصول القمح المحلي والذي تم زراعته في منطقة غرب غرب المنيا، مؤكداً ارتفاع جودة القمح المورد في بني مزار حيث تصل جودة المحصول المورد إلى درجة نقاوة 23.5.

وأضاف مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية، أن محافظة المنيا استقبلت نحو 15 ألف طن قمح محلي من المزارعين منذ بدء موسم التوريد وحتي اليوم الأربعاء.

من جهته، قال المهندس بهاء صالح مدير عام الصيانة بالشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة لديها 5 صوامع في محافظة المنيا بسعة إجمالية 275 ألف طن وتلك الصوامع متواجدة في المنيا وبني مزار والشيخ فضل وبهنسا والعدوة.

وأضاف صالح أنه يتم استلام واستقبال القمح المحلي من المزارعين عبر صوامع الشركة والتي تم ميكنتها بالكامل بحيث لا يوجد أي تدخل بشري في استلام القمح.

من جانبه، قال جمال الشلقامي مدير صومعة بهنسا التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين في بني مزار بمحافظة المنيا، إنه تم استلام 5 آلاف طن قمح محلي من المزارعين وذلك منذ بدء حصاد المحصول منتصف إبريل الجاري وحتى الآن.

وأضاف أن معدل التوريد اليومي يتراوح من 2000 إلى 3000 طن قمح، موضحا أن صومعة بهنسا سعتها الإجمالية 60 ألف طن، تضم 12 خلية سعة الواحدة 5 آلاف طن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز