عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفتوى والتشريع تكلف بتشكيل لجنة لفض النزاع بين السكة الحديد وحي أسيوط 

مجلس الدولة
مجلس الدولة

انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوي والتشريع بمجلس الدولة ، إلى تكليف الهيئة القومية لسكك حديد مصر وحي غرب أسيوط بتشكيل لجنة فنية لبحث النزاع بشأن إلزام الأخير بإزالة التعديات الواقعة على أملاك الهيئة.



 

 

جاء ذلك في النزاع القائم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وحي غرب أسيوط من أن الأخير استولى على قطعة أرض واستغلها تجاريا ، مع أن الهيئة تدعي ملكيتها للأرض .

وبعرض ذلك النزاع على الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ،أكدت أن الطرفين لم يقدموا المستندات المطلوبة لحيازة كل منهم لقطعة الأرض وبالتالي يستوجب التدقيق قبل إعلان الفتوى بمن المستحق لها وعلى ضوء ذلك يكون عرض النزاع على لجنة لعرض المستندات ،وأن تلك اللجنة تعرض تقريرها على الفتوى لإبداء الرأي القانوني .

أنواع المحاكم المصرية

القضاء في مصر على درجتين وهما محاكم أول درجة ومحاكم ثاني درجة تقوم عليه سلطة قضائية مستقلة تتألف من محاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها وتصدر أحكامها وفق القانون المادة ١٦٥ من الدستور وهي عبارة عن خمسة أقسام.

️أولا القضاء العادي: ويشمل قضاء القانون الخاص والقضاء الجنائي ويتألف من محكمة النقض ومحكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية والمحاكم الجزئية. وتختص كل منها بنظر ما يرفع إليها طبقا للقانون .

ثانيا مجلس الدولة: هو المختص بالفصل في المنازعات الإدارية التي تثور بين الأفراد والجهات الحاكمة في الدولة، ويقوم بإلغاء القرارات الصادرة من الحكومة، فضلاً عن التعويض عنها، ويتكون من ثلاثة أقسام: ١- القسم القضائي. ٢- قسم الفتوى. ٣- قسم التشريع. 🔹 يتألف القسم القضائي من: ١- المحكمة الإدارية العليا ٢- محكمة القضاء الإداري ٣- المحاكم الإدارية ٤- المحاكم التأديبية ٥- هيئة مفوضي الدولة. وتختص كل منها بنظر ما يرفع إليها طبقا للقانون .

️ثالثا المحكمة الدستورية العليا: المحكمة الدستورية العليا هي هيئة قضائية مستقلة بذاتها وتصدر أحكامها وفق المادة ١٧٤ من الدستور في القانون المصري .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز