عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة يدعون إلى إجراء إصلاحات بصندوق النقد الدولي

دعا وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة إلى إجراء إصلاحات تهدف إلى تعزيز نماذج عمليات صندوق النقد الدولي، وأدوات الإقراض الخاصة به ونظم حوكمته من األ القدرة على التعامل بصورة أكثر فاعلية مع الصدمات العالمية مثل جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا وأزمة تغير المناخ.



جاء هذا النداء من أجل الإصلاح، خلال اجتماع مجموعة العمل الإفريقية رفيعة المستوى بشأن النظام المالي العالمي على هامش اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد التي تعقد في واشنطن، حيث قام بتنسيق الاجتماع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ومقرها أديس أبابا.

وضم الاجتماع، وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة وممثلي الاتحاد الإفريقي وبنك التنمية الإفريقي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. 

وتعد المجموعة بمثابة محفل لتقديم مقترحات تتعلق بإصلاح النظام المالي العالمي وتعزيز صوت إفريقيا على الساحة العالمية. 

ووفقا لبيان صادر عن اللجنة الاقتصادية لإفريقيا اليوم، شددت حنان مرسي نائبة السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا وكبيرة الاقتصاديين على الحاجة إلى الدفاع عن مطالب قابلة للتنفيذ مع العمل على معالجة الاختلالات الهيكلية التي تتطلب رؤية إصلاحية طويلة المدى. 

كما أعرب الوزراء عن قلقهم إزاء نقص موارد الصندوق الائتماني التابع لصندوق النقد الدولي والخاص بالحد من الفقر وبالنمو، والذي يقدم قروضا ميسرة للدول الأقل دخلا. ودعوا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة موارد الصندوق لضمان استدامته على المدى الطويل. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز