عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية اشتباكات السودان
البنك الاهلي

تأكيد الرئيس السيسي دعم مصر الكامل للشعب السوداني الشقيق يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تصدر تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم مصر الكامل للشعب السوداني الشقيق، بالإضافة إلى استعراض رئيس الوزراء مع وزير المالية مستهدفات موازنة العام المالي (2024/2023) اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.



 

 

تحت عنوان "السيسي خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس المجلس الأوروبي: دعم مصر الكامل للشعب السوداني الشقيق"، نقلت صحيفة الجمهورية، عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تأكيده دعم مصر الكامل للشعب السوداني الشقيق في الأزمة الخطيرة التي يمر بها، مشددًا على أهمية تكثيف الجهود لتفعيل المسار السياسي والحوار السلمي، بما يدفع فى اتجاه عودة الاستقرار والأمن، ويراعى المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

 

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس من شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي.

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله، إن الاتصال تناول عددًا من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي وعلى رأسها تطورات الأوضاع في السودان، حيث أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن بالغ القلق تجاه الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية المتدهورة، وتأثيرها على المدنيين والجاليات الأجنبية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تقوم به مصر لدفع جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتهدئة الأوضاع في السودان.

 

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله، إن الاتصال تناول عددًا من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي وعلى رأسها تطورات الأوضاع في السودان، حيث أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن بالغ القلق تجاه الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية المتدهورة، وتأثيرها على المدنيين والجاليات الأجنبية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تقوم به مصر لدفع جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتهدئة الأوضاع في السودان.و

 

إلى اليمن، وتحت عنوان "مصر تدعم وحدة اليمن وتماسك مؤسساته"، ذكرت صحيفة الأهرام، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد قوة العلاقات التاريخية بين مصر واليمن، والموقف المصري الثابت إزاء دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة مؤسساتها الوطنية، وتشجيع جميع الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي شامل ومستدام، بما يحافظ على وحدة البلاد وتماسك مؤسساتها الشرعية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس السيسي، أمس بقصر الاتحادية، الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالجمهورية اليمنية.

 

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله، إن اللقاء الأخوي بين الرئيس السيسي ورئيس مجلس القيادة اليمني، شهد قيام الدكتور رشاد العليمي بإطلاع الرئيس على مستجدات المشهد اليمني، والجهود الجارية من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، مؤكدًا تقدير بلاده الموقف المصري الثابت الداعم للشعب اليمني، والمساند لجهود التوصل لتسوية سياسية تعيد الأمن والاستقرار إلى البلاد، وتخفف من حدة الأزمات الإنسانية التي يشهدها اليمن.

 

واقتصاديًا، وتحت عنوان رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية مستهدفات موازنة العام المالي (2024/2023)، نقلت صحيفة الجمهورية، عن د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تأكيده التزام الحكومة بالعمل على تحقيق مستهدفات الموازنة الجديدة، وخاصة فيما يتعلق بالوصول إلى فائض أولى من الناتج المحلي الإجمالي؛ وخفض عجز الموازنة وفق النسب المخططة مع التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية والتعامل مع آثار التحديات الاقتصادية.

 

وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء وجه بضم قطاع السياحة إلى المبادرة الخاصة بدعم القطاعات الإنتاجية والتي تشمل حاليًا قطاعي الصناعة والزراعة، وذلك في إطار توسيع قاعدة المستفيدين من هذه المبادرة لأهمية قطاع السياحة فى دعم الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أنه تم التوافق على تخصيص 10 مليارات جنيه لقطاع السياحة ضمن هذه المبادرة، ليصل إجمالي التمويل الذي تتم إتاحته من خلالها إلى 160 مليار جنيه للقطاعات الإنتاجية المستهدفة بما يساعدها في زيادة حجم أعمالها والتوسع في العمل والإنتاج.

 

ولفتت إلى أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده د. مدبولي، أمس، مع د. محمد معيط وزير المالية لاستعراض مستهدفات موازنة العام المالي المقبل (2024/2023).

 

وما زلنا في الشأن الاقتصادي، حيث ذكرت صحيفة الأهرام، تحت عنوان "وزير الصناعة: ملياران و117 مليون دولار حجم التجارة بين مصر وإفريقيا"، وقال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إن حجم التبادل التجاري بين مصر وأسواق القارة الإفريقية بلغ نحو مليارين و117 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، لافتًا إلى أن قيمة الصادرات السلعية المصرية إلى القارة بلغت مليارًا و611 مليون دولار كما بلغت قيمة الواردات المصرية من القارة 506 ملايين دولار.

 

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء فى أحدث تقرير تلقاه وزير التجارة والصناعة صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات حول التبادل التجاري بين مصر وقارة إفريقيا خلال الربع الأول من العام الحالي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز