عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل.. وزير الصحة السوداني يكشف أعداد قتلى ومصابي الأحداث

احد المصابين السودانيين
احد المصابين السودانيين

أصدرت وزارة الصحة السودانية تقرير متابعة الأحدات الجارية بالبلاد في الفترة من 15 وحتى يوم 25 إبريل 2023م بالمركز والولايات.



وأوضح التقرير أن عدد قتلى الأحداث بلغ 512 حالة وفاة، منها 169 حالة بولاية الخرطوم خلال تلك الفترة وأشار التقرير إلى انه يوم امس تأثرت 4 ولايات بالاحداث "الخرطوم، جنوب دارفور، غرب دارفور، وسط دارفور مشيرا إلى رصد 3وفيات و23 إصابة بولاية الخرطوم حتى يوم أمس الأربعاء. 

 

أشار التقرير إلى أن عدد مصابي الأحداث في السودان بلغ 4193 حالة، خلال الفترة من 15 وحتى يوم 25 إبريل 2023م بالمركز والولايات، منها 2403 في العاصمة السودانية الخرطوم.

 

تجدر الإشارة إلى انه تم التواصل مع قادة الطرفين حول ضرورة تجنيب المنطقة المركزية التي بها معمل الصحة العامة المرجعي استاك لعمليات الضرب والمقذوفات الحارقة حتى لا يتسبب المعمل في احداث مشاكل صحية اكبر، إضافة للمطالبة مرة أخرى بالابتعاد عن المستشفيات والمرافق الصحية وعدم اتخاذها نقاط ارتكاز لتسهيل حركة الكوادر الطبية، الأطباء والامداد الدوائي.  

 

الجيش السوداني يقبل مبادرة إيجاد لإجراء محادثات في جوبا

 

 

من ناحية أخرى، أعلن الجيش السوداني قبوله المبدئي لمبادرة من الكتلة الإقليمية للإيقاد تهدف إلى وقف القتال في السودان وإجراء مفاوضات في جوبا مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

 

 

 

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية أن القائد العام للجيش الفريق عبد الفتاح البرهان تسلم المبادرة التي اقترحتها منظمة الإيقاد والتي تم الاتفاق عليها بين قيادات الهيئة الإقليمية بشأن 16 إبريل.

 

 

ووافق القائد العام على هذه "المبادرة" من حيث المبدأ، وشكر ممثلي المنظمة على جهودهم واهتمامهم بالأزمة الحالية".

 

 

 

وأضاف البيان أن الاجتماع سيناقش تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية وإرسال ممثل واحد من كل جانب من طرفي الصراع إلى جوبا لغرض التفاوض على تفاصيل المبادرة.

 

 

في اجتماع افتراضي عقد في 16 أبريل، قرر رؤساء دول الإيجاد إرسال رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي إلى الخرطوم لإشراك الزعيمين في استئناف المحادثات حول القضايا العالقة في الإصلاح الأمني ​​والعسكري.

 

لكن الوفد لم يصل الخرطوم بسبب استمرار القتال وسوء الأوضاع الأمنية في العاصمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز