عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

أطباء بلا حدود.. السودان يشهد احتياجات إنسانية وطبية هائلة والمنظمة تستعد لتوسيع نطاق أنشطتها

منظمة أطباء بلا حدود
منظمة أطباء بلا حدود

قالت منظمة أطباء بلا حدود الدولية غير الحكومية العاملة في المجال الطبي والانساني إن السودان يشهد احتياجات انسانية وطبية هائلة كما أن تواصل أعمال العنف في أجزاء كثيرة من البلاد أدى إلى اكتظاظ المستشفيات مكتظة فى الوقت الذي يفر الآلاف يفرون إلى مناطق أكثر أمانا.



 

وأضافت المنظمة أن السودان يشهد بالفعل احتياجات إنسانية وطبية هائلة ولفتت أطباء بلا حدود إلى أنها تمكنت خلال فترة هدوء القتال من التبرع بالإمدادات الطبية لمرفق صحي في الخرطوم يوم الأحد 23 إبريل كما انها على اتصال بالمستشفيات والسلطات والجمعيات الطبية السودانية التي تحاول امداد مستشفيات ومنشات إضافية داخلها واكد الدكتور غزالي بابكر المدير القطري لمنظمة أطباء بلا حدود في السودان أن استمرار القتال يجعل هذا شبه مستحيل.

 

وأشار إلى أن عددًا كبيرًا من الجرحى وصل إلى المستشفى الذي تدعمه اطباء بلا حدود فى الفاشر وأوضح ان الفرق تعمل على مدار الساعة لعلاج الجرحى حيث وصل العدد حتى الان 404 أشخاص إلى المستشفى لتلقي العلاج وهو الآن المرفق الصحي الوحيد الذي يعمل في المدينة وذكر التقرير أن الالاف فروا أيضا من الخرطوم غلى ود مدني حيث تقوم فرق المنظمة بما في ذلك طاقم من الخرطوم ومن المشروع في الدمازين بتقييم أفضل السبل للبدء في الاستجابة للاحتياجات هناك.

 

وقال التقرير إن المرافق التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود مستمرة في علاج المرضى في الدمازين وولاية النيل الأزرق وأم درمان وولاية الخرطوم وكرينك والجنينة وغرب دارفور وفي روكرو ووسط دارفور وأم ركوبة وولاية القضارف في شرق السودان حيث لا تزال أطباء بلا حدود ملتزمة بتوفير الرعاية الصحية التي يحتاجها المحتاجون في السودان لا سيما خلال هذه اللحظات الصعبة وشددت المنظمة على انه للقيام بذلك يجب أن تكون قادرة على ضمان السلامة والأمن لموظفيها وللمرضى.

 

المنظمة أكدت على أن فرق الطوارئ التابعة لها وذات الخبرة على استعداد لدخول السودان بمجرد أن يتمكنوا من دعم توسيع نطاق أنشطتها في الوقت الذي تقوم فرق أخرى حاليا بالتحضير وتحديد أفضل السبل لإرسال الامدادات الطبية والغنسانية غلى البلاد وذكر التقرير أن بعض فرق المنظمة قد انتقلت الى مواقع أكثر أمانا بينما هناك خطط للاخرين لمغادرة البلاد وأكدت المنظمة على أنها تعتبر سلامة أطقمها أولوية قصوى.

 

المنظمة الدولية حثت جميع المشاركين في أعمال العنف مجدد لاحترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني وذلك لضمان سلامة العاملين الطبيين والمرافق الصحية والسماح بالمرور الآمن للفرق وسيارات الاسعاف والمدنيين الذين يسعون للحصول على الرعاية الصحية وتسهيل حركة من يقدمون المساعدة الانسانية . س.ع

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز