عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

وزير الخارجية الهندي: نراقب تطورات الوضع في السودان عن كثب

قال وزير الخارجية الهندي فيناي موهان كواترا، اليوم الخميس إن الهند تراقب تطورات الوضع في السودان عن كثب، وإنها أجرت اتصالات مع وزراء خارجية العديد من الدول بشأن هذه التطورات. 



وأوضح وزير الخارجية الهندي -في مؤتمر صحفي عقده اليوم- أن الهند تراقب الوضع في السودان بصورة مستمرة منذ اندلاع الصراع هناك، وأن الوضع مازال شديد التقلب هناك، حيث لا يتم الالتزام بوقف إطلاق النار في كثير من الأحيان، ويتم الالتزام جزئياً به في بعض الأحيان، وأن ذلك يشكل صعوبات في الجهود الرامية إلى مساعدة الرعايا الهنود الذين تقطعت بهم السبل هناك".

وقال وزير الخارجية الهندي إن وزير الشؤون الخارجية إس جايشانكار أجرى اتصالات مع وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية ومصر وبريطانيا لبحث الوضع في السودان، وأنه اجتمع أيضا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أثناء تواجده في الولايات المتحدة وأجرى معه محادثات بشِأن صعوبة الوضع في السودان.

وأضاف "إنه من الصعب جدا الوصول إلى مناطق خارج مدينة الخرطوم، ويوجد حوالي 3500 من الرعايا الهنود بالإضافة إلى حوالي ألف آخرين من المسؤولين التنفيذيين في السودان، والمشكلة تتمثل في أنهم لايتناثرون في الخرطوم فقط بل في مناطق كثيرة بالسودان بضواحي الخرطوم ومدن أم درمان والفاشر وكسلا وبورسودان وغيرها، وهناك تحديات تعرقل عملية الاتصالات".

وتابع قائلا "إن السفارة الهندية لدى الخرطوم بدأت عملية لتسجيل الرعايا الهنود في السودان، وأن حوالى 3400 هندي سجلوا أنفسهم لدى السفارة عبر الإنترنت أو يتواصلون معها بوسائل أخرى، وإن الحكومة الهندية والسفارة تركزان على نصح رعاياها الذين تقطعت بهم السبل على التزام الهدوء وتجنب المخاطر حتى يتم التمكن من نقلهم إلى أماكن آمنة ". 

وأشار وزير الخارجية الهندي إلى أن السفارة الهندية جهزت عددا من الأتوبيسات لنقل الرعايا من الخرطوم إلى بورسودان، حيث تتواجد السفينة الهندية "أي إن إس ساميذا"، والسفينة "أي إن إس تاركاش" لنقلهم إلى ميناء جدة، وذلك بالإضافة إلى تواجد طائرتين من طراز سي 130 في جدة للمشاركة فى عملية نقل الرعايا الهنود الذين يتم إنقاذهم من أحداث السودان.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز