عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
اشتباكات السودان
البنك الاهلي

عاجل| دولة إفريقية تستضيف الاجتماع الأول بين الجيش السوداني والدعم السريع.. اليوم

الجيش السوداني
الجيش السوداني

يستعد جنوب السودان لاستضافة اجتماع اليوم الجمعة، للأطراف المتحاربة في السودان لإنهاء النزاع المسلح والنظر في سبل استئناف المحادثات حول القضايا الشائكة في دمج قوات الدعم السريع في الجيش الوطني السوداني. 



 

وفي لقاء مع مستشاريه مساء الأربعاء، قال الرئيس كير للمشاركين إن عليهم التركيز على الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار أولاً.

 

وقال مساعد الرئيس توت جاتلواك لسودان تريبيون إن الطرفين المتحاربين وافقا على تمديد وقف إطلاق النار والقدوم إلى جوبا لإجراء محادثات.

وأشاد جاتلواك بالجانبين المتحاربين في السودان لقبولهما الاقتراح وحضورهما لإجراء محادثات في جوبا، وقال إن الهدف من المحادثات هو إيجاد أرضية مشتركة وتحقيق مصالحة حقيقية.

 

أعلن الجيش السوداني، يوم الأربعاء، أن القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان قبل دعوة الإيجاد لعقد اجتماع في جوبا لبحث تمديد وقف إطلاق النار وسبل استئناف المحادثات.

 

ولم تعلن قوات الدعم السريع علانية مشاركتها في الاجتماع وسط تقارير عن دعوة محمد حمدان دقلو حميدتي، قائد ميليشيا الدعم السريع ودعوة الموقعين المدنيين على الاتفاق الإطاري للمشاركة في المناقشات.

 

وأكد وزير شؤون الرئاسة برنابا ماريال بنيامين أن الجانبين المتحاربين اتفقا على تمديد وقف إطلاق النار والمشاركة في المحادثات.

 

وأوضح بنيامين أن الأولوية الآن هي استمرار وقف إطلاق النار حتى يعود الوضع في الخرطوم إلى طبيعته، ويمكن للمدنيين استئناف أنشطتهم اليومية.

وكشف الوزير أيضًا أن الرئيس كير لم يتوقف أبدًا عن الحديث مع القادة المتنافسين وأن هناك احتمالًا لدعوتهم إلى جوبا للحوار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز