عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وكالة الفضاء المصرية يعرض إمكانياتها لتوطين تكنولوجيا الفضاء في إفريقيا بمؤتمر بكوت ديفوار

شارك الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية فاعليات مؤتمر الفضاء الإفريقي"New Space Africa"، المنعقد في مدينة ابيدجان بكوت ديفوار في الفترة من 25 – 28 إبريل الحالي، بحضور أكثر من ٤٠٠ مشارك ممثلين لأربع قارات مختلفة.



 

وأشارت الوكالة في بيان أصدرته اليوم إلى أنه افتتح فعاليات المؤتمر بكلمات من وزيرة خارجية كوت ديفوار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي و مدير عام التعليم والتكنولوجيا والابتكار بمفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقدم تيديان أواتارا منسق برامج الاتحاد الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا عرضا عما تم في وكالة الفضاء الإفريقية التي تستضيف مقرها مصر بوكالةالفضاء المصرية.

 

وأشار الى الدور الرئيسي لوكالة الفضاء الإفريقية والذي يتمثل في وضع استراتيجيات وسياسات أنشطة الفضاء في إفريقيا، وضع إطار تنظيمي للانشطة الفضائية في القارة الإفريقية، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية، التواصل المباشر مع وكالات الفضاء للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وذلك في جميع الأمور المتعلقة بالأنشطة الفضائية في القارة الإفريقية، وتوحيد موقف الدول الإفريقية من المشاركات متعددة الأطراف داخل القارة الإفريقية.

 

ومن ناحية أخرى، شارك الدكتور شريف صدقي الرئيس التننفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع رؤساء وكالات فضاء أنجولا، ليبيا، غانا وزامبيا في ندوة بعنوان  Status Updates on African Agencies Activities، حيث عرض الإمكانات المتاحة في الوكالة ومدى إمكانية استخدامها لدعم توطين تكنولوجيا الفضاء في القارة الإفريقية.

 

كما شارك الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية في اجتماع مفوضية الاتحاد الإفريقي برئاسة الدكتور محمد بل الحسين، مفوض الاتحاد الإفريقي للتعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبحضور جميع رؤساء وكالات الفضاء الإفريقية، البالغ عددهم ١٦ وكالة فضاء.  واشاد مفوض الاتحاد الإفريقي بدور مصر في الانتهاء من إنشاء وتجهيز مقر وكالة الفضاء الإفريقية.

 

وتم خلال الاجتماع عرض الإجراءات اللازمة لتعيين المدير العام لوكالة الفضاء الإفريقية، التي من أهمها تشكيل مجلس الفضاء الإفريقي والمكون من ممثل لكل من الاقاليم الخمسة الإفريقية.

 

والتقى الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية مع الدكتور آداما دياوارا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كوت ديفوار، والذي أعرب عن تطلع كوت ديفوار إلى المشاركة الفعالة لجمهورية مصر العربية في إنشاء وكالة فضاء كوت ديفوار.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عن استعداد مصر التام لتقديم الدعم الفني اللازم، ومشاركة خبراتها مع كوت ديفوار في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز