عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبرز نتائج زيارة رئيس هيئة الرعاية الصحية للهند

السبكي خلال جلسة بمؤتمر الهند
السبكي خلال جلسة بمؤتمر الهند

 



أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نتائج زيارة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، لدولة الهند، نيابةً عن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان.

 

وأشارت الهيئة، إلى أنه أوفد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، نيابةً عنه، الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، على رأس وفد رفيع المستوى، يضم الدكتور سميح عامر، مستشار وزير الصحة للسياحة الصحية، للمشاركة بالمؤتمر الدولي السادس لتطوير الرعاية الصحية (ADVANTAGE HEALTH CARE INDIA)، والذي انعقد بدولة الهند في الفترة من (26-28) إبريل الجاري، بحضور وزراء الصحة من الدول الأسيوية والإفريقية، وقادة الفكر وقادة صناعة الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم.

 

وشارك الدكتور أحمد السبكي، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، والذي انعقد تحت شعار "One Earth .. One Health"، مشيرًا إلى أن المؤتمر يعد فرصة ذهبية لبحث التعاون وتبادل الخبرات وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين الدول المشاركة بالمؤتمر في العديد من مجالات الرعاية الصحية، وأهمها السياحة العلاجية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

 

وترأس الدكتور أحمد السبكي، الجلسة الرئيسية للمؤتمر تحت عنوان "مواجهة التحديات التي تواجه الأطقم الطبية"، حيث استعرض التجربة المصرية الرائدة في الإصلاح الصحي الشامل، واستراتيجية هيئة الرعاية الصحية للنهوض بمقدمي الخدمات الصحي، مؤكدًا دور التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحد من المخاطر التي تواجه الدول المتعلقة بالنقص الحاد في الأطقم الطبية على مستوى العالم.

 

وتابع السبكي: لدينا توجيهات من القيادة السياسية لدعم النظم الصحية بالدول الإفريقية بالبرامج الخاصة بالتأهيل والتدريب للقوى البشرية، ولافتًا إلى إتاحة فرص تدريبية للأشقاء الأفارقة للتدريب بمنشآت هيئة الرعاية على يد الأطباء المصريين من ذوي الخبرة والكفاءة.

 

ونيابةً عن وزير الصحة والسكان، التقى الدكتور أحمد السبكي، خلال زيارته لدولة الهند، الدكتور مانسوخ ماندافيا، وزير الصحة ورفاهة الأسرة الهندي، لبحث سبل تبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية، وذلك بحضور سفير جمهورية مصر العربية بدولة الهند، وعضو البعثة الدبلوماسية المصرية بسفارة مصر بالهند، ومستشار وزير الصحة والسكان المصري للسياحة الصحية، والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي والعلاقات الخارجية بالهيئة العامة للرعاية الصحية، وعدد من قيادات وزارة الصحة ورفاهة الأسرة من الجانب الهندي.

 

وبحث اللقاء، التعاون لإنشاء عدة منصات مشتركة للسياحة العلاجية، وتدريب الأطقم الصحية في التخصصات المميزة بكلا البلدين، وتطرق اللقاء أيضًا إلى الاستفادة من الخبرات الهندية في مجالات الجراحات الروبوتية، وزراعات الأعضاء، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وذلك إلى جانب أنه تم التنسيق والترتيبات النهائية للتحضير للزيارة المرتقبة لوزير الصحة والسكان المصري لدولة الهند خلال شهر يونيو القادم.

 

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أهمية التعاون، والحرص على الانفتاح على جميع التجارب والخبرات الدولية، واستغلال المنصات الدولية لإبراز نجاحات الدولة في خططتها التنموية، مؤكدًا أن مصر تمتلك مقومات وخبرات كبيرة تؤهلها لأن تصبح مركزًا للرعاية الصحية للمرضى الدوليين، ولافتًا إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الأخيرة إلى دولة الهند فتحت آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وأهمها "الرعاية الصحية".

 

ومن جانبه، أشاد وزير الصحة ورفاهة الأسرة الهندي، بالتطور البالغ في المنظومة الصحية بمصر، والنجاحات التي حققتها في القضاء على فيروس سي والتغطية الصحية الشاملة، مؤكدًأ تطلع بلاده لمزيد من التعاون مع مصر في شتى مجالات الرعاية الصحية خلال الفترة القادمة.

 

وفي ختام زيارته لدولة الهند، أجرى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، عددًا من الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التخصصية العالمية بدولة الهند، للإطلاع على أحدث التقنيات الطبية وأفضل الممارسات العلاجية، وأبرزها مستشفى "أبولو دلهي"، كما التقى بالمدير التنفيذي للمستشفى، والمدير العام للتشغيل، وعدد من كبار المسؤولين بمجموعة أبولو.

 

وأشار السبكي، إلى أنه تم الاتفاق مع أبولو على برنامج مستدام لإيفاد الأطقم الطبية من مستشفيات هيئة الرعاية الصحية كمنح تدريبية لهم في الجراحات الروبوتية وزراعات النخاع والأعضاء، كما تم الاتفاق على بدء برنامج لتبادل الخبرات ومناظرة الحالات بين المركز الطبي التخصصي لزراعة الكبد والكُلى بمستشفى أبولو دلهي ومركز 30 يونيو الدولي لزراعة الأعضاء الكُلى والكبد بالإسماعيلية "بشكل افتراضي"، لافتًا إلى دراسة عمل توأمة بين مركز زراعة النخاع بمجمع الأقصر الطبي الدولي مع نظيره بمستشفى أبولو دلهي.

 

وأكد المدير التنفيذي لمستشفى أبولو دلهي، ترحيبه بالتعاون والشراكة الاستراتيجية مع هيئة الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أنها كيان عملاق له مستقبل واعد في تقديم الرعاية الصحية على مستوى الشرق الأوسط.

 

والتقى الدكتور أحمد السبكي، مع كبار المسؤولين والمستثمرين بكبرى الشركات الرائدة في القطاع الطبي وتكنولوجيا الرعاية الصحية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والسياحة العلاجية بدولة الهند، لبحث تبادل الخبرات والتعاون وتشجيع الاستثمارات الصحية في مصر، حيث أكد السبكي، أن العمل والتعاون المشترك ركيزة أساسية لتطوير الأداء وتعزيز الإمكانات وترسيخ الابتكار، كما أكد على توافر التسهيلات والإمكانات لإنجاح كافة اللقاءات والمبادرات وتطوير بيئة تنافسية قائمة على الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

 

وتابع: نسعى لتعزيز مكانة مصر كوجهة عالمية رائدة في الرعاية الصحية والاستثمار، ومشيرًا إلى أن الوقت الحالي يعد فرصة ذهبية لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية للاستثمار الصحي في مصر، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية الشاملة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز