عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي: 250 مليون جنيه من هيئة تمويل العلوم لتنفيد أكثر من 300 مشروع بالصعيد

الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن تقديم هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا تمويل لأكثر من 300 مشروع بحثي بأقاليم الصعيد بتكلفة 250 مليون جنيه.



 

جاء ذلك خلال افتتاحه، اليوم الأحد، فرع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بجامعة أسيوط، بحضور الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، والدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والدكتور ياسر رفعت نائب الوزير للبحث العلمي، ولفيف من رؤساء الجامعات وقيادات جامعة أسيوط والوزارة.

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور أهمية إنشاء أول فرع للهيئة في جامعة أسيوط كواحدة من أهم وأعرق جامعات الصعيد؛ للمُساهمة في دعم وتمويل وتحفيز البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، ودعم وتطوير المشروعات المتعلقة بالعلوم الأساسية، وكذلك المشروعات التي تتوافق أهدافها مع أهداف خطة الدولة لتحقيق التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030.

 

وقال إن فرع الهيئة سيعمل على تقديم الدعم اللازم للباحثين في جامعات الصعيد، والعمل على الربط بين المُخرجات البحثية بالصناعة وتنمية المجتمع وتنمية البيئة المُحيطة، ودعم تحويل الأفكار البحثية إلى منتجات ذات مردود اقتصادي يعود بالنفع على المجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي بالأقاليم الجغرافية المختلفة. 

 

ومن جانبه، أشار الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أن فرع الهيئة الجديد بجامعة أسيوط سيخدم الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في 19 جامعة حكومية وخاصة وأهلية بمحافظات الصعيد والوجه القبلي.

وأكد سعي الهيئة لمواصلة دعمها للمشروعات البحثية المتميزة، التي يمكن تحويلها إلى منتجات ذات عائد اقتصادي، للمساهمة في الارتقاء بالاقتصاد الوطني، والعمل على تحقيق نهضة شاملة للمجتمع.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم أن الهيئة قامت بتمويل أكثر من 300 مشروع بحثي بأقاليم الصعيد بإجمالي تكلفة 250 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم نشر 673 بحثا منشورا ضمن اتفاقية النشر الحر (148 بحثًا بإقليم أسيوط، 295 بحثًا بجنوب الصعيد، 230 بحثًا شمال الصعيد).

واكد الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار تعُد الذراع الأساسى لتمويل البحث العلمي والابتكار وربطه بالاحتياجات الفعلية للمجتمع المصري.

 

وأوضح أن الهيئة تقدم التمويل اللازم للمشروعات التي تهدف للارتقاء بالقدرات العلمية والتكنولوجية للباحث المصري، وتعزيز وترسيخ ثقافة الابتكار وتمكينها في المجتمع، وذلك لتفعيل وزيادة مُساهمة العلوم والتكنولوجيا في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، ويكون قادرًا على تحويل العلم إلى قيمة مُضافة تحقق نمو اقتصادي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز