عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حقوق الإنسان بالنواب توصي بتشريع قانون منظم لعمل التحالف

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل النائب طارق رضوان- رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، اليوم الدكتور طلعت عبدالقوى– رئيس التحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلي التنموي، وذلك لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك بين لجنة حقوق الإنسان والتحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلي التنموى.



كما أشار رضوان أنه منذ انطلاق التحالف الوطني الذي يعد بمنزلة التزام أساسى من مصر لكل المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية المعنية بموضوعات حقوق الإنسان التي تعد مصر جزءا منها، إضافة إلى أن التحالف هو آلية عمل واضحة للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقتها مصر فى سبتمبر 2021 حيث تعمل على تعزيز احترام وحماية جميع الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية للمواطن المصري، فى ظل تسليم الدولة المصرية بأن عملية تعزيز حماية حقوق الإنسان هى عملية مستمرة وتراكمية الأثر، وتظهر نتائجها بشكل متدرج، ولقد ظهر ذلك فى العديد من المبادرات والمشروعات التي يقوم بها التحالف الوطني.

تمت مناقشة سبل التعاون المشتركة بين لجنة حقوق الانسان التحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلي التنموي، وأوضح رضوان ، أنه لمس بشكل شخصى ما قدمه التحالف حيث إنه شرف بعرض تلك الإنجازات خلال فاعليات الموتمر السنوي الأول للتحالف في شهر يناير الماضي أمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

كما أكد رضوان على ضرورة توفير مظلة تشريعية لتأمين عمل التحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلى التنموي، وكذلك تنظيم العمل داخل التحالف.

 

وأعرب النائب الدكتور طلعت عبد القوى– رئيس التحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلي التنموي عن سعادته بذلك اللقاء الذي يبلور حجم التعاون بين البرلمان متمثل في لجنة حقوق الانسان والتحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلى التنموى. 

كما أشار أن التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى يعد ركنا مهماً فى عملية التنمية بالدولة، وداعماً لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاثة "الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلى" من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لمصلحة المواطنين على امتداد محافظات مصر.

وأوضح أنه يصل إجمالي عدد المتطوعين المشاركين فى التحالف الوطني خلال ٢٠٢٢ إلى ٢٥١.٢٢٣ بمتوسط عدد ٣ ساعات تطوعية أسبوعيا، ويوجد ٧٦ ألف متطوع منتظم و١٤ ألفا من قادة التطوع.

 

ومن ناحية أخري، أعربت الدكتورة/ نهى طلعت - أمين سر التحالف الوطني لمنظمات العمل الأهلي التنموي بالفخر إنها ضمن فريق الإباء المؤسسين لتجربة التحالف الوطني، ويستمد التحالف قوته من عدم وجود قيود عليه وانه يعمل بحرية كبيرة، ويعمل التحالف طبقاً للقانون رقم 149 لسنة 2019 الخاص "بتنظيم ممارسة العمل الأهلي".

وأضافت أن التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى يعد ركنًا مهمًا فى عملية التنمية بالدولة، وداعما لمنظومة شبكات الحماية الاجتماعية بتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، بحيث تعمل القطاعات الثلاثة (الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلى) من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لمصلحة المواطنين على امتداد محافظات مصر، وانطلاقا من هذا تؤمن الدولة المصرية بأهمية دور منظمات المجتمع المدنى كفاعل أساسى ورئيسى فى العملية التنموية التي تشهدها مصر حاليا لكونها أداة فعالة لتدعيم حقوق المواطن المصري، حيث تمتلك مؤسسات المجتمع المدنى كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية لها فى مختلف المحاور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز