عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المغرب واليمن يوقعان مذكرة تفاهم في المجال القضائي

 وقع الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية المغربية، محمد عبد النباوي، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى في اليمن، محسن يحيى طالب أبو بكر، مذكرة تفاهم بين السلطتين.



وذكر بيان للمجلس الأعلى للسلطة القضائية المغربية أنه جرى، توقيع مذكرة تفاهم ترمي إلى ترسيم إطار ملائم للتعاون والتنسيق في مجالات التأهيل وتبادل الاجتهاد القضائي وإنجاز دراسات مشتركة لرصد نقط الالتقاء في النظامين القضائيين المغربي واليمني، وتطوير الممارسات الفضلى.

وأضاف البيان أن مذكرة التفاهم نصت على إنشاء لجنة مشتركة لاستكمال الخبرات، تعمل على تنظيم تداريب ميدانية خاصة للقضاة والمسؤولين بمختلف المحاكم ودرجاتها. وذكر البيان أن مذكرة التفاهم تشمل كذلك تبادل الخبرات والاستشارات ووجهات النظر المتعلقة بجميع قضايا العدالة، وتنظيم اللقاءات والندوات وورشات عمل ومؤتمرات سنوية، وتثمين قدرات أجهزة التفتيش التابعة للمؤسستين القضائيتين.

وأشار إلى أن توقيع مذكرة التفاهم بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية المغربية ومجلس القضاء الأعلى بالجمهورية اليمنية، يأتي تتويجا لمسيرة التقارب والتعاون بين المؤسستين، واعتبارا لوحدة المبادئ العامة التي يقوم عليها التنظيم القضائي في كل من المغرب واليمن، واعتبارا للرغبة المشتركة في تطوير وتقوية التعاون القانوني والقضائي بين البلدين تثمينا للعلاقات الثنائية المتميزة القائمة في جميع المجالات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز