عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في عيدها الـ91 مصر للطيران تواصل توسعة شبكة خطوطها الجوية

احتفلت شركة مصر للطيران الناقل الوطني بعيدها الـ91، و هي أول شركة طيران تم إنشاؤها في الشرق الأوسط وإفريقيا وسابع شركة طيران في العالم حيث تم تأسيسها في السابع من مايو عام 1932. 



ومصر للطيران ليست مجرد شركة طيران بل هي تاريخ ومجهود مشرف لأُجيال شغفهم حب الوطن فحاربوا لأجل تحقيق كيان عريق يجوب العالم رافعًا اسم مصر. 

واستعرض الشركة تاريخها المليء بالإشراقات والإنجازات،فقد كانت أول خطوة حقيقية في طريق تأسيس الشركة، حين تعاون الثلاثة العظام كمال علوي ومحمد صدقي وطلعت حرب لتحقيق الحلم وأثمرت الجهود عن صدور المرسوم الملكي في يوم 7 مايو 1932 بإنشاء مصر للطيران وسميت الشركة باسمين أحدهما باللغة العربية وهو " شركة الخطوط الهوائية المصرية " والأخر باللغة الإنجليزية وهو "مصر أير وورك".

وشهدت فترة الستينات العديد من ملامح التطوير كان أولها انضمام ثلاث طائرات من طراز دي هافيلاند " كوميت-4C " المزودة بأربع محركات نفاثة، وتتسع ل 84 راكباً، وكذلك تسيير أطول خطوط الشركة منذ نشأتها وهو خط القاهرة / روما / فرانكفورت / زيوريخ / لندن. 

وفي عام 1960 أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرار بتوحيد شركة مصر للطيران ومؤسسة الخطوط الجوية السورية في شركة واحدة تحت اسم "شركة الطيران العربية المتحدة" و ذلك على إثر الوحدة التي قامت بين مصرو سوريا عام 1958، وفي عام 1962 أُعيد هيكلة الشركة لتصبح مؤسسة تحت اسم المؤسسة العربية العامة للطيران، وتضم شركات الطيران العربية المتحدة للخطوط الخارجية، ومصر للطيران للخطوط الداخلية، والشركة العامة للخدمات وتموين الطائرات، وشركة الكرنك للسياحة، وفي عام 1963 تأسست أسواق مصر للطيران الحرة فى مطار القاهرة.

وعلى مدار سنوات كثيرة تعتبر مصر للطيران من أهم الشركات الملاحية في قارة إفريقيا، حيث يعتبر قطاع الطيران المدني واحداً من المحاور الرئيسية في إنجاح خطط التنمية الاقتصادية حيث يسهم في تنشيط الحركة السياحية وتنمية التجارة ودعم الاقتصاد القومي، لذا حرصت وزارة الطيران المدني أن تسير باستراتيجية واضحة ووضع أسس ثابتة نحو التطوير وتحقيق التنمية الشاملة من أجل النهوض بقطاع الطيران المدني في مختلف القطاعات والمجالات، وتحقيق التناغم مع كافة الجهات والوزارات الأخرى.

وكصرح اقتصادى ووطني مهم في مصر مرتبط بكل ما يشهده الوطن ، كانت مصر للطيران الناقل الرسمي لحدثين من أهم الأحداث التي شهدتها المنطقة العربية بل و العالم أجمع، وهما المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في شرم الشيخ في مارس 2014 وافتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015 لتحمل فرحة مصر بالتغيير الذي تشهده للعالم أجمع ولمسافريها وعلى متن طائراتها.

واستهلت مصر للطيران بداية عام 2022 بسبق جديد كعادتها بتشغيل أول رحلة بخدمات ومنتجات "صديقة للبيئة" بدأت من القاهرة إلى باريس لتكون الرحلة الأولى من نوعها لشركة طيران فى القارة الإفريقية فى إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتحقيق التنمية المستدامة وفق توجهات الدولة المصرية، وقد كانت مصر للطيران الناقل الرسمي للوفود المشاركة في مؤتمر المناخ (COP27) وقدمت أعلى مستوى من الخدمات للوفود المشاركة. 

وتأكيداً لدورها الريادي ف إفريقيا، استضافت مصر للطيران "مؤتمر ومعرض صيانة الطائرات والتدريب في إفريقيا والشرق الأوسط MRO في نسخته الحادية والثلاثين وذلك خلال الفترة من 5-7 فبراير.

وفيما يخص المكانة العالمية للشركة الوطنية مصر للطيران حصلت على المركز الخامس بين شركات الطيران الأكثر تشغيلا للرحلات الجوية من وإلى اسطنبول بناءً على التقييم والإحصائيات التي قام بها مطار اسطنبول خلال عام 2022، كما منح مطار أثينا جائزة لمصر للطيران ضمن شركات الطيران الأسرع تعافياً من جائحة كورونا.

كما تم اختيار الناقل الوطني مصر للطيران ضمن شركات الطيران التي تعافت بشكل سريع وملحوظ من جائحة كورونا، واستندت النتائج إلى مدى إقبال الركاب على شركات الطيران و نجاحها في استمرار تشغيل الرحلات وكثافة الركاب، ونجحت الشركة القابضة لمصرللطيران في تجديد اعتماد شهادة الأيوزا الدولية (IOSA) دون أية ملاحظات أو نقاط عدم تطابق، وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد من شركة Argos Pros المعتمدة من الاتحاد الدولى للنقل الجوي (IATA).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز