عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

متحدث الزراعة: الدولة المصرية تنفذ مشروعات عملاقة تعظم من ريادة القطاع وتحافظ على حياة الفلاح

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور محمد القرش، اليوم  الثلاثاء، إن الدولة المصرية تنفذ حاليا، مشروعات عملاقة، تعظم من ريادة القطاع الزراعي، وتحافظ على حياة الفلاح المصري؛ من خلال تقديم مشروعات خدمية ومشروعات إنتاجية.



 

 

وأضاف القرش -خلال حوار مع برنامج "صباح البلد"، الذي تقدمه الإعلامية رشا مجدي، عبر قناة "صدى البلد"- أن الدولة عملت على توسيع الأراضي الزراعية؛ في إشارة إلى مشروعات الدلتا وتوشكى وتنمية سيناء ومستقبل مصر والريف المصري الجديد، لنشر الخير في أرض مصر. ونوه المتحدث باسم وزارة الزراعة بأن هناك اهتماما كبيرا من القيادة السياسية ومتابعة مستمرة من الرئيس السيسي بنفسه لمثل هذه المشروعات، مضيفا: "وفرنا تقاوي معتمدة، وهو ما ينعكس في زيادة إنتاج محصول القمح"، مبينا أن "هذه التقاوي متواجدة في المديريات وفي نقاط بيع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي".

وأوضح: "نحدد لكل منطقة نوعا محددا من تقاوي الأقماح لضمان أعلى إنتاجية ممكنة في هذه المنطقة، كما أننا وضعنا سعرا جديدا لأردب القمح وهو 1500 جنيه، وحريصون على زراعة المحاصيل الاستراتيجية"؛ في إشارة إلى الذرة و الفول الصويا وعباد الشمس. وحول الصوامع التخزينية، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة إن "قدرتنا التخزينية منذ فترة قريبة كانت لا تتجاوز 1.5 مليون طن من القمح، ثم تحولنا إلى نظام الصوامع، مما جعل قدرتنا التخزينية ترتفع ونضمن أكبر عملية تخزين"، مبينا أن "عملية التوريد القمح هذا العام ستتجاوز 4 ملايين طن".

وأكد أن موسم حصاد القمح يعد بمثابة عيد للمصريين، مشيرا إلى أن القمح شريك أساسي في حياة المواطن المصري، وذلك على مدار التاريخ.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز