عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس الروسي يلقي بيانًا بشأن الهجمات على موسكو

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هجمات الطائرات المسيرة اليوم الثلاثاء على العاصمة موسكو، متهما أوكرانيا بمحاولة تخويف الروس.



 

وأشار بوتين إلى أن المدنيين مستهدفون لكن الدفاعات الجوية تعاملت بشكل مرض مع التهديد.

وقال بوتين: إنه بينما استجابت الدفاعات الجوية لموسكو بنجاح فإنها لا تزال بحاجة إلى "القليل من العمل" ويجب أن تكون "أكثر كثافة".

 

وقال بوتين متحدثا عبر التلفزيون الروسي: إن الهجوم جاء ردا على ما وصفه بهجوم روسي على مقر المخابرات العسكرية الأوكرانية في الأيام الأخيرة.

وقال الرئيس الروسي "ردًا على ذلك، اختار نظام كييف مسارًا مختلفًا - مسار محاولات ترهيب روسيا ، وترهيب المواطنين الروس، والغارات الجوية على المباني السكنية".

من الواضح أن هذه علامة على نشاط إرهابي".

وأضاف "إنهم يستفزوننا للرد بالمثل".

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن ثماني طائرات مسيرة على الأقل تسببت في أضرار طفيفة، لكن كييف نفت مسؤوليتها.

هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استهداف المدينة من قبل عدة طائرات بدون طيار منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال عمدة موسكو سيرجي سوبيانين إنه لم يصب أحد بجروح خطيرة، سقطت عدة طائرات بدون طيار على ضاحية غربية خاصة يعيش فيها كبار المسؤولين.

 

 

جاءت الضربات على موسكو في أعقاب هجوم بطائرة مسيرة على العاصمة الأوكرانية كييف قتل خلاله شخص واحد على الأقل.

قال مسؤولون أوكرانيون: إن الحطام المتساقط أشعل النار في المباني، حيث اعترضت الدفاعات الجوية الأوكرانية أكثر من 20 طائرة مسيرة.

 

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية "تم قمع ثلاث منها بالحرب الإلكترونية وفقدوا السيطرة وانحرفوا عن أهدافهم المقصودة. أسقط نظام صواريخ بانتسير- إس الصاروخي أرض جو خمس طائرات مسيرة في منطقة موسكو".

وضربت الغارات الجوية بعض أبرز أحياء موسكو. تشمل المناطق المتضررة شارع لينينسكي بروسبكت، وهو شارع ضخم تم إنشاؤه في عهد جوزيف ستالين.

كما تعرضت إحدى ضواحي غرب موسكو، حيث يقيم بوتين إلى جانب أعضاء آخرين من النخبة الروسية.

وقال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، إن كييف لم تكن متورطة بشكل مباشر، لكن أوكرانيا استمتعت بمشاهدة الأحداث وهي تتكشف وتوقعت زيادة في مثل هذه الحوادث.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز