عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تماثيل عين غزال بالأردن.. باكورة الفن التشكيلي في العصر الحجري الحديث

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في رحلة بالصور إلى الأردن، لمشاهدة أحد أهم الاكتشافات التاريخية الهامة في موقع عين غزال وهي مجموعة من التماثيل التي تمثل أشكالا بشرية مجردة، ويعود تاريخها للعصر الحجري الحديث قبل 8 آلاف عام قبل الميلاد.



 

 

 تم اكتشاف التماثيل في عام 1974، وهي من أقدم التماثيل البشرية المعروفة في العالم، والتي تمثل دليلا هاما على تواجد الانسان في هذه المنطقة في عصور ما قبل التاريخ…

 

 

 

يتراوح ارتفاع التماثيل من 20 إلى 30 سم، وهي تصور أشخاصًا بالحجم الطبيعي. التماثيل مصنوعة من حجر جيري عاجي ناعم، وتم نحتها بعناية فائقة.

اصطلح على تسمية التماثيل باسم المنطقة وتتميز  بتعبيرات وجه واقعية، وبعضها يصور أشخاصًا في أوضاع حركة وتزيين بعض التماثيل بأقراط وأصداف وعناصر أخرى.

 

 

لم يتم تحديد الغرض من تماثيل عين غزال بشكل قاطع، ولكن يعتقد بعض العلماء أنها كانت تستخدم لأغراض دينية أو طقسية، بينما يعتقد البعض الآخر أنها كانت ببساطة أعمالًا فنية تمثل بداية الفن التشكيلي الذي يعكس الهوية والثقافة في تلك الفترة التاريخية.

 

 

 

 

 يبلغ عدد التماثيل التي تم اكتشافها 36 تمثالا، بعضها كاملة والبعض الأخر نصفي ومنها تماثيل برأسين وبلا أرجل،  كما عثر في الموقع على 3 أقنعة جصية لوجوه آدمية..

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز