عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس الأمريكي: لن أترشح لولاية رئاسية ثانية إذا لم يترشح "ترامب"

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء، إنه ربما لا يسعى لولاية أخرى في منصبه إذا لم يكن دونالد ترامب يترشح أيضًا، وفقًا لتقارير إعلامية متعددة.



 

بايدن: إذا لم يترشح ترامب فلن اترشح

 

ونقلت صحيفة بلومبرج عن بايدن قوله في حفل لجمع التبرعات لحملته الانتخابية في ماساتشوستس: "إذا لم يكن ترامب يترشح، فلست متأكدا من أنني سأترشح".

وطوال الحملة الرئاسية الحالية، واجه بايدن "81 عاما" أسئلة حول مدى أهليته للمنصب نظرا لسنه، كما هو الحال مع ترامب البالغ من العمر 77 عاما.

 وأظهرت استطلاعات مختلفة أن الناخبين قلقون بشأن عمر بايدن، وكانت هناك دعوات من بعض أعضاء حزبه للتنحي لصالح مرشح أصغر سنا.

وخلال حدث الثلاثاء، أعرب بايدن عن سبب شعوره بأنه مضطر للترشح مع كون "ترامب" هو المرشح الأكثر ترجيحًا للحزب الجمهوري.

 

وقال بايدن عن ترامب: “لا يمكننا أن نسمح له بالفوز من أجل بلدنا”.. ولكن الحقيقة أن بايدن يخشى من محاكمته هو نجله في قضايا فساد وهذا ما أعلنت ترامب أكثر من مرة.

 

تشير استطلاعات الرأي الأمريكية إلى أن السباق بين بايدن وترامب تظهر فارق كبير لصالح الأخير، وأظهر استطلاع للرأي أجري يوم الثلاثاء أن فرص بايدن في إعادة انتخابه ضعيفة أيضًا من قبل المرشحة الرئاسية عن الحزب الجمهوري نيكي هيلي البالغة من العمر 51 عامًا .

وأظهر استطلاع ماسنجر/هاريس أن حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة تتقدم بأربع نقاط مئوية على بايدن في مباراة نظرية وجهاً لوجه. 

وأظهر الاستطلاع نفسه أن ترامب يتقدم على بايدن بسبع نقاط مئوية. 

وكان هامش الخطأ في الاستطلاع زائد أو ناقص 2.2 نقطة مئوية.

على الرغم من أن بايدن هو أكبر رئيس في التاريخ الأمريكي، إلا أن أنصاره يروجون لنظامه الرياضي المنتظم كدليل على صحته بينما يقولون أيضًا إن عمره أدى إلى الحكمة والخبرة.

وأشارت بلومبرج إلى أن بايدن قال مازحا بشأن عمره خلال حملة أخرى لجمع التبرعات يوم الثلاثاء.

كما تم التشكيك في عمر ترامب وملاءمته للمنصب من قبل منتقديه، بما في ذلك مشروع لينكولن مؤخرًا .

 واستهدفت لجنة العمل السياسي "PAC"، التي أسسها الجمهوريون المعتدلون، ترامب في إعلانات جديدة تحتوي على زلات من الرئيس السابق.

قال المنتقدون في أحد الإعلانات الأخيرة من PAC: "واجه الأمر يا دونالد، أنت فقط تتوقع عندما تصف جو بايدن بأنه عجوز". "إنه أقوى منك، وأكثر لياقة منك، وأذكى منك، ورجل أفضل ورئيس أفضل... يمكن لأي شخص أن يرى ذلك".

وانتقد ترامب المجموعة في منشور على منصته الإعلامية Truth Social في وقت متأخر من ليلة الاثنين وقدم تقارير طبية تؤكد مدى قدرته الصحية وقوته البدنية معلومات عن حالته الصحية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز