عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل| أول تعهد من الرئيس السيسي عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية 2024

الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في أول كلمة رسمية له عقب اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024: "أؤكد أننى كما عاهدتكم.. رجل مصري.. نشأ فى أصالة الحارة المصرية العريقة أنتمى إلى المؤسسة العسكرية.. ولا أملك فى مهمتى التي كلفتمونى بها سوى العمل بكم، ومن أجلكم لا أدخر جهدا، ولا أسعى سوى لإرضاء الله تعالى، وتحقيق آمالكم وتطلعاتكم".



 

جدير بالذكر، أن الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت، منذ قليل، فوز المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية الحالي، بمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية 2024.

 

واستعرض المستشار حازم بدوي نتيجة فرز صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 والتي جاءت كالتالي:

- عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين 67 مليونًا و32 ألفًا و437 ناخبًا، عدد من أدلوا بأصواتهم في الداخل والخارج 44 مليونًا و777 ألفًا و668 ناخبًا بنسبة مشاركة وصلت 66.8%.

- عدد الأصوات الصحيحة 44 مليونًا و288 ألفًا و361 صوتًا بنسبة 98.9% من إجمالي الحضور، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة 489 ألفًا و307 أصوات بنسبة 1.1% من إجمالي الحضور.

- حصل المرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي وشهرته "عبدالفتاح السيسي" على 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

- حصل المرشح حازم محمد سليمان عمر وشهرته "حازم عمر" على مليون و986 ألفًا و352 صوتًا بنسبة 4.5% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

- حصل المرشح محمد فريد سعد زهران وشهرته "فريد زهران" على مليون و776 ألفًا و952 صوتًا بنسبة 4% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

- كما حصل المرشح عبدالسند حسن محمد يمامة وشهرته "عبدالسند يمامة" 822 ألفا و606 أصوات بنسبة 1.9% من إجمالي الأصوات الصحيحة.

 

جدير بالذكر، أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي، عقدت اليوم مؤتمرًا صحفيًا عالميًا في الساعة الثانية ظهرا، بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، وذلك للإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.

وكانت الهيئة قد قالت - في بيان سابق لها - إنها لم تتلق أي طعون من المرشحين الأربعة في الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد في الجدول الزمني للعملية الانتخابية.

وأضافت الهيئة أن اللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلق بدورها أي تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة. 

 

انتخابات الرئاسة 2024

واستحق 67 مليون ناخب، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وهم حاملو بطاقة الرقم القومي المسجلون في كشوف الناخبين.

وجرت الانتخابات الرئاسية 2024، بـ 9376 مركز اقتراع على مستوى الجمهورية، ضمت 11631 لجنة، وتنافس بقوة في تلك الانتخابات على مقعد رئيس الجمهورية أربعة مرشحين وهم:

1 - عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي "الرئيس الحالي"، وشهرته عبدالفتاح السيسي، رمز النجمة.

2 - محمد فريد سعد زهران، "رئيس الحزب المصري الديمقراطي" وشهرته فرير زهران، رمز الشمس.

3 - عبدالسند حسن محمد يمامة، "رئيس حزب الوفد" وشهرته عبد السند يمامة رمز النخلة.

4 - حازم محمد سليمان محمد عمر، "رئيس حزب الشعب الجمهوري"، وشهرته حازم عمر رمز السلم.

وجرت الانتخابات الرئاسية 2024، تحت إشراف قضائي كامل، عبر الهيئة الوطنية للانتخابات، وهي هيئة مستقلة، نص الدستور على تشكيلها، كما أشرف 15 ألف قاضٍ على الانتخابات الرئاسية، بواقع قاضٍ على كل صندوق، مع توافر قضاه احتياط بكل مركز اقتراع لأي ظرف طارئ يستلزم شغله محل القاضي الأساسي.

وجرت الانتخابات الرئاسية 2024 بشفافية تامة، حيث منحت الهيئة الوطنية للانتخابات تصاريح المتابعة لكافة وسائل الإعلام المحلية والدولية التي طلبت متابعة الانتخابات، وكذلك منظمات المجتمع المدني، كما وجهت دعوات لجميع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في مصر لمتابعة العملية الانتخابية والتجول بلجان الاقتراع.

وتابع الانتخابات 22340 متابعًا محليًا، 115 وسيلة إعلامية، 62 من منظمات المجتمع المدني، و67 دبلوماسيًا يمثلون 24 سفارة أجنبية في مصر، و528 ممثلًا لـ 14 منظمة دولية، بينها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، والبرلمان العربي، وبرلمان البحر المتوسط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز