عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| وزير إسرائيلي يحذر من انهيار الاقتصاد.. و"نتنياهو" يشكو من "التسريبات"

اجتماع حكومة الاحتلال
اجتماع حكومة الاحتلال

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن قلقه من "تسريبات" المناقشات داخل اجتماعات حكومة الكيان الصهيوني، وقال إنه "غير مستعد للاستمرار على هذا النحو"، وقال مرة أخرى إنه أمر بتعزيز قانون كشف الكذب، والتي يجب على كل من يجلس في الوزارات والمناقشات الأمنية -بما في ذلك أصحاب المناصب السياسية والمهنية، أن يخضع لجهاز كشف الكذب.



 

من جانبه، حذر وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات خلال اجتماع مجلس الوزراء الصهيوني من وضع الاقتصاد قائلًا: "ينقصنا 170 ألف عامل أجنبي، من جهة قلنا لن نستورد العمالة الفلسطينية، ومن جهة أخرى وزارة المالية تمنع دخول "العمال الأجانب من دول أخرى، الصناعة بأكملها متوقفة منذ ثلاثة أشهر بسبب إهمال وزارة الخزانة، وقال بركات للوزراء الإسرائيليين، خلال جلسة مجلس الوزراء، إن "الاقتصاد على وشك الانهيار.

 

ورد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بيتساليل سموتريتش: "سنشكل الحكومة الاقتصادية بداية الأسبوع المقبل". 

 

وقال بركات: "الاقتصاد الإسرائيلي لا يمكن أن يعتمد على عمل العمال الفلسطينيين، بعد أن قرر مجلس الوزراء الاقتصادي منع دخول العمال الفلسطينيين واستيراد العمال من دول أخرى، ووزارة المالية تقرر أنه "لا يمكن التصرف بشكل مختلف. لماذا نحتاج إلى حكومة أصلًا؟ في نهاية المطاف، إنها حكومة لا يُستمع إليها وتتخذ القرارات ولا يحدث شيء على أرض الواقع، من نحن، حكومة وهمية؟".

 

وتابع الوزير بركات أن "فروع كاملة من الاقتصاد لن تكون قادرة على البقاء دون أيادٍ عاملة، ويجب علينا فورًا جلب عمال أجانب من دول أخرى ليحلوا محل الفلسطينيين".

 

وتطرقت الوزيرة أوريت شاتروك، التي أثار سؤالها ضجة في الأسبوع الماضي، إلى مسألة أخرى متسائلة هذه المرة: "لماذا يتم أخذ الأسلحة من غرف الطوارئ في الضفة الغربية؟ إن سكانها الإسرائيليون يتعرضون للخطر". 

 

وقال وزير الأمن القومي المتطرف ايتمار بن غفير: "علينا التنسيق حتى لا ينخفض عدد الأسلحة في الضفة الغربية، لا يوجد تزامن مع وزارة الدفاع". 

ودعا رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو إلى تسليح المزيد من الناس".

 

وعقب الوزير الإسرائيلي نير بركات قائلًا: لا يجب أن نكرر يوم السبت في أكتوبر، ويجب أن نغير تصورنا، والسيناريو المرجعي بعد يوم عملية طوفان الأقصى هو احتلال المستوطنات في الضفة الغربية حتى لا يحدث مثلما حدث في غلاف قطاع غزة، يجب أن نستعد بطريقة مختلفة تمامًا، وهناك إحساس أن هناك من نام أثناء المشاهدة وهو عالق في 6 أكتوبر". 

وعقب رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقول: "علينا أن نجهز أنفسنا بقوة جوية يمكنها التدخل بسرعة في الحادث".

وقال الوزير بركات: أنا أتفق مع ذلك، يجب أن نستعد لسيناريو مرجعي لهجوم كبير واحتلال مستوطنة إسرائيلية في يوش أو المدن المجاورة وليس لهجوم واحد، وفي الوقت نفسه، الاستعداد بوسائل لم تكن متوفرة في 7 أكتوبر، مثل المروحيات القتالية، لا ينبغي أن يحدث لنا السبت الأسود في يوش".

وفي بداية جلسة مجلس الوزراء الاسرائيلي، التي أعلن فيها نتنياهو وسموتريتش ووزير الدفاع يوآف جالانت عن خطة لمساعدة جنود الاحتياط، قال نتنياهو: "لدي رسالة واضحة لأعدائنا -ما حدث في 7 أكتوبر، لن يحدث مرة أخرى، هذا هو التزام الحكومة التي أقودها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز