عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

على شكل زهرة اللوتس بتصميم معماري فريد

رمز الصداقة بأسوان صرح استثنائي شاهد على حقبة تاريخية فارقة

في جنوب مدينة أسوان الدافئ، وبإطلالة ساحرة على بحيرة ناصر والسد العالي، يقع أحد أهم المزارات السياحية الشهيرة، صرح عملاق على هيئة زهرة لوتس بخمس أوراق، هو رمز الصداقة المصرية الروسية، والذي تم إنشاؤه تخليدا لعمق العلاقات بين البلدين بعدما قدم الاتحاد السوفيتي دعما ماليا لمصر لبناء أحد أهم المشروعات المصرية على مر تاريخها وهو السد العالي في أسوان عام 1964.



 

 

 

يعكس رمز الصداقة عمق العلاقات بين القاهرة وموسكو منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وتم البدء في إنشائه بنهاية عام 1967، صممه المعماري الروسي "يوري أومليتر شينكو" ونفذته شركة مصر للأسمنت المسلح،  على شكل زهرة لوتس بخمسة أوراق لما لهذه الزهرة من قدسية في تاريخ المصري القديم، بارتفاع يبلغ 72 مترا متجاوزا طوله برج القاهرة.

 

يعد رمز الصداقة مقصدا سياحيا مهما في أسوان، تم إضاءته لأول مرة في نهاية يناير عام 2014، يجذب السائحين من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بهذا النصب التذكاري الفريد من نوعه الشاهد على الحاضر والماضي لما يوفره من إطلالة بانورامية خلابة ومعابد فيلة.

 

 

جدير بالذكر، أنه في الخامس عشر من يناير في كل عام، يقوم محافظ أسوان بإيقاد الشعلة أمام رمز الصداقة بمناسبة الاحتفال بعيد أسوان القومي الذي يوافق هذا العام العيد الـ53 والذي يمثل الذكرى السنوية لافتتاح السد العالي في 15 يناير عام 1971.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز