عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

960 مليون جنيه لتطوير بحيرة البرلس التي تنتج 100 ألف طن أسماك سنوياً

إزالة التعديات
إزالة التعديات

تشهد بحيرة البرلس التابعة لمحافظة كفر الشيخ إحدى أكبر البحيرات الطبيعية في مصر، أعمال تطوير مكثفة، وإزالات فورية لكافة صور التعديات المختلفة علي إمتداد البحيرة في جميع اتجهاتهات المختلفة.



 

حيث تقع بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ علي مساحة إجمالية بلغت 108413 ألف فدان، وذلك وفقاً للخرائط الموجودة للبحيرة، فضلاً عن أن البحيرة تنتج أكثر من 100000 طن أسماك سنوياً، ويساهم ذلك في الإنتاج المحلي من الأسماك.

 

وتشهد بحيرة البرلس أعمال تطوير كبيرة أهمها: إنشاء 3 قنوات إشعاعية، طول الواحدة منهم كيلو ونصف وعرض 100 متر، من البوغاز إلي داخل البحيرة، وذلك لدخول زريعة الأسماك، وأيضاً لتدفق المياه من وإلي البحيرة، كما تم تطهير أكثر من 3000 فدان، عبارة عن تحاويط، وبوردي، وعشوش، وغرائز خشبية، ودور غزل.

 

  كما تم تكسية جوانب بوغاز البرلس، وتعميقها 5 متر، فضلا عن فتح أسراب تخدم الصياد، والصيد الحر، وذلك بمنطقة المدورة شرق بلطيم، بالإضافة إلي أنه تم إنشاء الجسر والبحر الواقي، بطول ما يقرب من 72 كيلو مترا، من بوغاز البرلس شرقاً، وحتي طلمبات سيدي يوسف غرباً.

 

ويقوم هذا الجسر الواقي بمنع التعدي علي المسطح المائي للبحيرة في المستقبل، وأيضاً لعدم إطلاق صرف المزارع الواقعة بجوار البحيرة إليها، فضلاً عن سحب المياه العذبة من البركة الغربية وضخها إلي البحيرة، يساعد علي دخول أعداد كبيرة من زريعة الأسماك الموجودة  بالمياه المالحة إلي البحيرة، وتقليل المياه المالحة من البركة الغربية.

 

ونجحت محافظة كفر الشيخ بالتنسيق الكامل مع الأجهزة الأمنية في إزالة 1500 فدان بالبحيرة عبارة عن سدود، وجسور، ومباني، وردم، بمناطق بر بحري، بالإضافة إلي تطهير مجري بوغاز البرلس، فضلاً عن شق الـ 3 قنوات إشعاعية، وإنشاء مبني المسطحات، فضلاً عن تبطين البوغاز بالكامل، 

 

  وتتم كافة أعمال تطوير وتطهير بحيرة البرلس الواقعة بمحافظةكفر الشيخ، باعتماد مالي بلغ 960 مليون جنيه، كما تتم أعمال تطوير البحيرة علي عدت مراحل، وتم تنفيذ أعمال بقيمه 492 مليون جنيه، المرحلة الأولي بمساحة 1808 أفدنة بتكلفة 90 مليون جنيه،

 

أما المرحلة الثانية بمساحة 1500 فدان بتكلفة 352 مليون جنيه، وتشمل: كشف المسطح المائي للبحيرة، وتكريك مساحة 1500 فدان، والمرحلة الثالثة جارٍ العمل بها علي مساحة 3026 فدانا، تم تنفيذ 250 فدانا منها، إزالة النباتات والهيش، وتكريك 3026 فدانا.

 

فضلاً عن تكريك الأحواض أمام المصارف، وإنشاء عدد 2 مرسي نموذجي من إجمالي 6، وتطوير وإنشاء منطقة القزاقات، وإنشاء القناة الشعاعية الرابعة، بالإضافة إلي فتح 5 أبواب ببحيرة البرلس وهم: الشارشوش، والذنقة، والمنفذ، والقطوعات، وسنجار.

 

وتم أيضا تعديل السحارة أسفل ترعة الراشدية، وتطهير مجري قناة برنبال بطول 11 كيلومترا، بالإضافة إلي إنشاء الكورنيش على شاطي البحيرة أمام مدينة بلطيم بطول 5 كيلو، وبتكلفة 25 مليونا مرحلة أولى وثانية.

 

وقال الحاج محمد شرابي، نقيب صيادين البرلس بمحافظة كفر الشيخ، في حديثه لـ " بوابة روزاليوسف "، أن بحيرة البرلس يعمل بها 8771 مركبا شراعيا، منهم 5603 مراكب شراعية تابعة لمكتب مصائد بلطيم، بالإضافة إلي 3168 مركبا شراعيا تابعة لمكتب مصائد سيدي سالم.

 

وأكد الحاج محمد شرابي، نقيب صيادين البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أن أعداد المراكب الذي بلغت 8771 مركبا شراعيا، هي الموجودة في سجلات مكاتب المصائد المتخصصة في إصدار تراخيص مراكب الصيد الشراعي ببحيرة البرلس.

 

وأضاف الحاج محمد شرابي، نقيب صيادين البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أن هناك مايقرب من 4 آلاف مركب شراعي أخرين غير مرخصين يمارسون مهنة الصيد أيضا في بحيرة البرلس.

 

  وأكد الحاج محمد شرابي، نقيب صيادين البرلس بمحافظة كفر الشيخ، أن يوجد ما يقرب من 39 ألف صياد من أبناء المحافظة بالكامل والمحافظات الأخري، يمارسون مهنة الصيد ببحيرة البرلس العملاقة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز