عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إيكواس تعرب عن قلقها إزاء إرجاء الانتخابات الرئاسية في السنغال

ماكي سال
ماكي سال

أعربت مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عن قلقها حيال الظروف التي أدت إلى إرجاء الاقتراع الرئاسي في السنغال والذي كان مقررا في 25 فبراير الجاري.



 

ودعت المفوضية - في بيان اليوم الأحد- السلطات السنغالية إلى تسريع مختلف التدابير من أجل تحديد موعد جديد لإجراء الانتخابات، كما حثت عموم الطبقة السياسية في السنغال إلى تغليب لغة الحوار والتعاون من أجل تنظيم انتخابات تحظى بالشفافية وتتسم بالمصداقية.

 

وأثنت المفوضية على الرئيس السنغالي ماكي سال، لتمسكه بقراره السابق بعدم الترشح لولاية رئاسية جديدة، وحثته على مواصلة حماية إرث الديمقراطية الطويل للسنغال والدفاع عنه.

 

وكان الرئيس ماكي سال قد أعلن في خطاب بثه التليفزيون السنغالي يوم أمس السبت، إلغاء مرسوم حُدد بموجبه موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير الجاري، وذلك بعد تشكيل لجنة برلمانية تحقق مع قاضيين عضوين في المجلس الدستوري يتم التشكيك في نزاهتهما، وجاء هذا الإعلان قبل بضع ساعات من بدء حملة الانتخابات الرئاسية.

 

وقال الرئيس السنغالي - في خطابه - إنه وقع مرسوما في الثالث من فبراير الجاري يلغي مرسوم 26 نوفمبر 2023، والذي يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2024.. مضيفا أنه سيطلق حوارا وطنيا مفتوحا؛ بهدف تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز