عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| خط الدفاع الأوكراني انهار.. والجيش ينسحب وفلول كييف استسلمت

قائد الجيش الأوكراني يعلن الإنسحاب
قائد الجيش الأوكراني يعلن الإنسحاب

أدلى القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي ببيان رسمي حول انسحاب القوات من ثلاث مناطق مهمة.



 

الجيش الأوكراني ينسحب

 

أعلن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي أن الجيش الأوكراني ينسحب من قرى بيرديتشي وسيمينيفكا ونوفوميخيليفكا في مقاطعة دونيتسك ويتراجع إلى الغرب.

 

وبحسب  صحيفة "كييف إندبندنت" ، تقع هذه القرى الثلاث جميعها في منطقة بوكروفسك، غرب دونيتسك - وهي إحدى المناطق "الأكثر سخونة" على خط المواجهة وسط الهجمات الروسية المتزايدة.

وفقًا لشبكة CNN الأمريكية، أفاد المدونون العسكريون من كلا الجانبين سابقًا أن القوات الروسية سيطرت على سيمينيفكا وبرديتشي، والآن أكد الجنرال سيرسكي ذلك من خلال منشور على Telegram.

 

وعلى بعد بضعة كيلومترات شمالاً، يُعتقد أن قرية سولوفيوف بأكملها وجزء من مستوطنة كيراميك أصبحت في أيدي القوات الروسية.

 

وفي 27 إبريل الجاري - قبل يوم من بيان سيرسكي بانسحاب القوات، أفادت مجموعة خورتيتسيا القتالية التابعة لقوات العمليات البرية الأوكرانية أن القوات الروسية داهمت وأحرزت تقدمًا في أوشيريتين - تقع القرية الواقعة على خط المواجهة على بعد حوالي 10 كيلومترات من بيرديتشي، سيمينيفكا.

وقال سيرسكي إن الوضع في منطقتي بوكروفسك وكوراخوف هو "الأصعب" اليوم.

 

ووفقا للقائد العام الأوكراني، حشدت روسيا ما يصل إلى 4 ألوية بإجمالي عدد يصل إلى 32 ألف جندي للقيام بعمليات هجومية في اتجاه بوكروفسك وكوراخوف، غرب أفدييفكا.

وفي بيان نُشر على شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتيليجرام، اعترف الجنرال أولكسندر سيرسكي بأن روسيا "تنجح تكتيكيًا في هذه الاتجاهات"، لكنه أكد أيضًا أن الجانب الروسي لم يحقق بعد "ميزة الحملة الهجومية" .

وشدد سيرسكي على أن روسيا تهاجم عبر خط المواجهة بأكمله وأن الوضع يتغير "بسرعة".

وبالإضافة إلى الشرق، فإن الوضع في جنوب أوكرانيا "متوتر" أيضًا حيث تسعى القوات الروسية إلى تحقيق تقدم بالقرب من قرية كرينكي بمقاطعة خيرسون، وقريتي روبوتاين وفيربوفي بمقاطعة زابوريزهيا، فضلاً عن ستارومايورسكي في مقاطعة زابوريزهيا بجمهورية دونيتسك.

 

 روسيا تحقق انتصارًا جديدًا

 

وعلى زخم النصر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في نفس اليوم، أن القوات الروسية سيطرت على قرية نوفوباخموتيفكا في منطقة ياسينوفاتسكي بجمهورية دونيتسك. وخلال الـ 24 ساعة الماضية فقط، قضى الجيش الروسي على ما يصل إلى 380 جنديًا أوكرانيًا ودبابة واحدة في المنطقة.

 

"بفضل العمليات القتالية النشطة، قامت وحدات من مجموعة Tsentr العملياتية بتحرير قرية نوفوباخموتيفكا في جمهورية دونيتسك، وهزمت وحدات من لواء المشاة 142 واللواء الميكانيكي 24 والمظليين 68 من الجانب الأوكراني في قرى لينينسكوي وكيراميك، وسيمينوفكا في دونيتسك".

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الروسية. إلى ذلك، صد الجيش الروسي 10 هجمات للجيش الأوكراني في مناطق قرى نوفغورودسكوي، أوشيريتين، نوفوباخموتيفكا، نيتايلوفو وبيرديتشي.

 

"خسرت أوكرانيا ما يصل إلى 380 جنديًا ودبابة واحدة ومركبة قتالية مدرعة و5 مركبات أخرى.

 بالإضافة إلى ذلك، تضمنت قائمة الأسلحة المدمرة في الجانب الأوكراني خلال الساعات الأخيرة مدفعين ذاتية الدفع من طراز M777 عيار 155 ملم، ومدفع ذاتي الدفع من طراز M109 Paladin 155 ملم، ومدفعين هاوتزر من طراز M101 عيار 105 ملم، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت أيضًا 3 مدافع هاوتزر من طراز D-30 عيار 122 ملم ومدفع مضاد للدبابات من طراز MT-12 Rapira 100 ملم".

 

 

وفيما يتعلق بالوضع في نقطة أوشيريتين الساخنة، ذكرت صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس الروسية أنه في ليلة الأحد، انسحبت القوات الأوكرانية من منطقة قرية كيراميك "في اتجاه أوكريتين التي دافعت عنها بقوة". خوفا من أن تكون محاصرة. ووفقاً للخبراء، إذا استمرت الأمور على هذا النحو، فمن المحتم أن تضطر القوات الأوكرانية إلى التراجع مسافة 10 إلى 15 كيلومتراً من هذه المنطقة إلى خط دفاع جديد بالقرب من النهر.

 

نقلت الصحيفة الروسية معلومات من قناة Militarist الإخبارية الحربية تفيد بأن انسحاب سلسلة من الوحدات القتالية الأوكرانية من كيراميك جاء نتيجة قتال عنيف استمر 4 أيام على الجانب الشرقي من القرية.

وفي مواجهة الوضع المتوتر، اضطرت القوات الأوكرانية المتحصنة في قاعدتين كبيرتين غرب كيراميك إلى التراجع لتجنب محاصرتها.

ووفقًا أيضًا لـ "Militarist"، بعد أن كسر الجيش الروسي الخط في بيرديتشي، استسلمت بقايا الوحدتين الأوكرانيتين المحاصرتين. 

 

في حين، انسحبت القوات الأوكرانية من نوفوكالينوفي بمنطقة ياسينوفاتسكي، لكنها ما زالت تحتفظ بالسيطرة على معظم مناطق كيراميك وأوخيريتين.  ونقل برلماني أوكراني عن خبراء قولهم إنه من المهم لكييف أن تحافظ على هذه المعاقل، لأن الجيش الأوكراني ليس لديه خط دفاع مفيد في الشمال. 

وفي هذه الأثناء، تنهار الجبهة في هذه المناطق بوتيرة سريعة ومتزايدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز