عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

  فاينانشيال تايمز: خطط غربية للاستحواذ على أرصدة روسيا المجمدة لديها لمساعدة أوكرانيا

كشفت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية عن خطط للدول الغربية السبع الكبرى بزعامة الولايات المتحدة لاستغلال الأرصدة الروسية المجمدة لديها بمقتضى العقوبات الدولية لتمويل إقراض أوكرانيا المأزومة ماليا ومساعدتها من جانب، وكذلك توجيه ضربة مالية موجعة لروسيا.



 

وأضافت الفاينانشيال تايمز أن البلدان الغربية تدرس القيام بمطالبة روسيا بسداد مديونياتها للمصارف الغربية بشكل جماعى وفي توقيت واحد وفي ظل أوقات صعبة يمر بها الاقتصاد الروسي حاليا، وفى حالة عدم وفاء موسكو بالتزاماتها المالية سيتم مصادرة وخصم تلك المديونية من الأموال الروسية المجمدة لدى المصارف الغربية.

 

وقال الفاينانشيال تايمز إن مسؤولين فى العاصمة البلجيكية بروكسل قد كشفوا لها عن تلك الخطة و أكدوا لها قيام الخارجية البلجيكية بتداول تلك الأفكار مع حكومات مجموعة السبعة (جى – 7 ) لضمان موافقتها على التنفيذ بصورة جماعية وفي توقيت متزامن يأتى وسط ظروف مالية صعبة تعانيها اوكرانيا التي باتت مساندتها من الاموال الاوروبية الصرفة عبئا ثقيلا على كاهل اقتصاد الغرب والولايات المتحدة التي ارتأت فى الاموال الروسية المجمدة لديها مخرجا وبديلا مناسبا لحل تلك المعادلة.

 

وتبلغ القيمة الكلية للأرصدة الروسية المجمدة لدى المصارف والمؤسسات المالية الغربية والأمريكية 260 مليار يورو منذ نشوب الحرب الروسية الاوكرانية فى 24 فبراير 2022 منها 191 مليار يورو مودعة فى منظومة المقاصة و التسوية الاوروبية " يوروكلير" التي مقرها بروكسيل.

 

وكشفت الفاينانشيال تايمز عن أن بلدان مجموعة السبعة ليست كلها على قلب رجل واحد فيما يتعلق بخطة الاستحواذ على الأرصدة الروسية المجمدة، حيث تبدى كل من المانيا و فرنسا تحفظات على "اعتبارات قانونية"، قد تشوب هذا الاجراء فضلا عن "أخلاقيته" فعلى سبيل المثال ترى المانيا أنه من الممكن استغلال أرباح تشغيل تلك الأرصدة الروسية المجمدة فى مؤسسة التسوية و المقاصة الاوروبية "يورو كلير" والبالغ قدرها 4ر4 مليار يورو وليس الاستحواذ على اصول الاموال الروسية المجمدة، كما طلبت بريطانيا مهلة تفكير فى الاعتبارات القانونية الممكن عبرها الاقدام على اجراء كهذا ضد روسيا حرصا على تقنين الإجراءات، ومن جانبها.. تصر بلجيكا على ضرورة أن يكون أى إجراء أوروبي أو غربي ضد الأرصدة الروسية المجمدة "جماعيا" حتى لا يشوبه العوار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز