عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حماة الوطن يدعو لحل مشكلات الفلاحين المتعثرين ومضاعفة حجم تمويل الثروة الحيوانية

المهندس محمد الجمال
المهندس محمد الجمال

قال المهندس محمد الجمال رئيس لجنة الزراعة والإنتاج الحيواني بحزب حماة الوطن إن اهتمام الحوار الوطني في أولى جلساته المرتقبة بالمحور الاقتصادي وتحسين بيئة الاستثمار سيكون له دور بارز في الخروج بمقترحات بناءة تحقق نمو اقتصادي متميز وتوفر حلول للتحديات الاقتصادية الحالية التي تؤثر على مناحي الحياة ومنها ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازي و كذلك وارتفاع أسعار السلع.



 

 

وأشاد بتدخل الجهات الرقابية وجهود الدولة في الضرب بيد من حديد على تجار العملة و المحتكرين للسلع الذي انعكس على تراجع كبير في سعر الدولار بالسوق السوداء وبالتبعية أسعار الذهب وكذلك بدء الانخفاض في أسعار السلع تباعا .

 

واقترح رئيس لجنة الزراعة بحزب حماة الوطن في ورقة أعدها لطرحها على الحوار الوطني بالمحور الاقتصادي عدد من النقاط التي يجب الاهتمام بها لتحقيق طفرة في القطاع الزراعي والانتاج الحيواني وهي تعتمد على ضرورة توفير الاعلاف اللازمة للانتاج الحيواني والتي يتطلب توفيرها تدبير دولار لحين توصين هذه المنتجات محليا .

 

ودعا المهندس محمد الجمال إلى ضرورة تدخل الدولة مع القطاع المصرفي لتوفير قروض الإنتاج الحيواني خاصة ان البنك يوفر قروض بسعر فائدة مرتفع جدا في ظل الأوضاع الاقتصادية وارتفاع تكاليف الإنتاج مما يمثل عائقا في تحمل فوائد كبيرة على عمليات الإقراض .

 

 

وأشار الجمال إلى أن هناك الكثير من الفلاحين والمزارعين أصبحوا متعثرين لدى البنوك نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم الوفاء بالتزاماتهم ولذلك لا بد من إعفاء الفلاحين من دفع الفوائد والاكتفاء بأصل الدين بعد دراسة أسباب التعثر ووضع ضوابط مناسبة لذلك .

 

 

وناشد بضرورة مضاعفة حجم تمويل الثروة الحيوانية الحالي للمساهمة في مضاعفة إنتاجنا من الثروة الحيوانية وتغطية احتياجات السوق المصري وتوفير سلالات من الأبقار والجاموس عالية الإنتاج سواء من الألبان أو اللحوم وتوعية المربيين بأهمية شراء هذه السلالات خاصة صغار المزارعين بالريف .

 

 

وأكد محمد الجمال على ضرورة تفعيل مشروع تسمين البتلو بشكل عملي قابل للتطبيق والمراجعة وتوفير الأمصال واللقاحات وتفعيل دور إدارة الطب البيطري بشكل أكبر .

 

 

وطالب بضرورة التوسع في الرقعة الزراعية وتفعيل دور الجمعيات الزراعية بالقري في زراعة المحاصيل المطلوبة وكذلك تقدم تيسيرات في معدات الري بالرش أو التنقيط وتوفير الاسمدة اللازمة لعمليات الزراعة وكذلك البذور والتقاوي عالية الانتاجية بأسعار مناسبة تجعل الفلاح يقبل عليها .

 

 

وأكد على ضرورة عودة عمل المشرف الزراعي الذي يتجول بالزراعات المختلفة لمعاينتها وفحص ان كان بها أمراض او تحتاج لرعاية خاصة وتنبيه وتوعية المزارع ليتلافى المشكلة من البداية ويحافظ على زراعته .

 

 

ودعا إلى الاهتمام بتكنولوجيا الابحاث الخاصة باللقاحات و استحداث سلالات حيوانية متميزة وتناسب وطبيعة البيئة المصرية .

 

 

وشدد على أنه كلما توافرت مستلزمات الانتاج بأسعار مناسبة والاعتماد على المنتج المحلي وتطويره كلما توافرت السلع بأسعار مناسبة بالأسواق .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز