عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
القدس عربية
البنك الاهلي

المالكي: مصر وقطر والولايات المتحدة تبذل جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار بغزة

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

 أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن مصر وقطر والولايات المتحدة تبذل جهودا كبيرة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى هدن إنسانية.



 

وقال المالكي  في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في برلين اليوم الثلاثاء "إن قطاع غزة تحول إلى منطقة كارثية مما يستدعي تدخلا دوليا فوريا وعاجلا من أجل حماية المواطنين الفلسطينيين".

 

وأضاف :"أن ما يحدث في قطاع غزة خطير جدا ، حيث قتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال كما جرح آلاف آخرون ولم يبق في قطاع غزة مكان آمن لعيش 2.4 مليون فلسطيني هناك".

 

ونبه وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن رفح مهددة بالاجتياح والدمار كما تم تدمير كل المدن والمخيمات في قطاع غزة وأن هناك أكثر من 1.5 مليون فلسطيني محاصرون في رفح .. داعيا إلى ضرورة حماية المدنيين في مدينة رفح وتوفير ممرات آمنة لهم.

 

وطالب المالكي بضرورة السماح لهؤلاء الفلسطينيين بالعودة إلى مناطق سكناهم في غزة حتى لو كانت مدمرة .. لافتا إلى أن عددا كبيرا من الفلسطينيين يموتون ؛ نتيجة للجوع والعطش ولعدم وجود الأدوية والاهتمام الصحي وانتشار الأوبئة وهذه قضية في منتهى الأهمية.

ولفت وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن المنطقة تعرضت على مدى سنوات طويلة للكثير من العنف والقتل والدمار ، وما حدث أمس واليوم في الضفة الغربية ينذر بتصعيد كبير من قبل المستوطنين .. قائلا : "إن عنف وإرهاب المستوطنين يجب أن يتوقف من أجل توفير الحماية للمواطنين الفلسطينيين الأبرياء في الضفة الغربية".

ونبه المالكي إلى أن الاجتياحات العسكرية الإسرائيلية لمدن الضفة الغربية وتحديدا مخيمات اللجوء يشير إلى أن هناك استهدافا واضحا من قبل جيش الاحتلال ليس فقط لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ولكن للاجئين الفلسطينيين بشكل عام.. مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في الضفة الغربية التي لا يجب أن تتعرض لأي انطلاقة للعنف بحيث يصيبها ما أصاب قطاع غزة .. معربا عن الأمل في أن يدعم المجتمع الدولي الجهود الدولية في هذا الإطار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز