عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساعد وزير الإسكان: مصر تسعى جاهدة لدعم المبادرة الدولية الخاصة بالمباني مُنخفضة الانبعاثات

مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالخالق إبراهيم
مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالخالق إبراهيم

أكد مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالخالق إبراهيم، أن مصر تسعى جاهدة لدعم المبادرة الدولية الخاصة بالمباني مُنخفضة الانبعاثات التي تم إطلاقها في منتدى باريس، آخذا في الاعتبار المسؤولية المجتمعية نحو توفير سكن مُيسر مدعم لفئات الدخل المُنخفض.



 

جاء ذلك ، وفق بيان صحفي صدر عن وزارة الإسكان اليوم السبت، خلال مشاركة الدكتور عبدالخالق إبراهيم، نيابة عن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في الاجتماع الوزاري للبناء منخفض الانبعاثات، والذي تم عقده في العاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة وفود من 70 دولة، على هامش منتدى المباني والمناخ الأول، تحت رعاية الحكومة الفرنسية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

 

وتأتي مشاركة وزارة الإسكان في هذا الاجتماع، استكمالا لجهودها في ملف المدن المُستدامة الخضراء، ومشاركتها في إعلان مبادرة المباني منخفضة الانبعاثات في مؤتمر المناخ بدبي (COP28).

 

وقال إن الدولة المصرية تستهدف تحقيق التوازن بين الالتزامات الاجتماعية لتحسين جودة الحياة وتوفير السكن المُلائم من ناحية، والالتزامات الدولية من أجل الحفاظ على البيئة، وتقليل الانبعاثات، وتوفير استهلاك الموارد وخاصة المياه والطاقة من ناحية أخري، ويتطلب ذلك توفير التمويل اللازم ورفع الوعي، ولذا شاركت وزارة الإسكان في دعم قرارات المبادرة المرتبطة بالتمويل الأخضر وبناء القدرات والمهارات ضمن مجموعة من القرارات المختلفة الخاصة بالمبادرة.

 

وأشار عبدالخالق إبراهيم، في كلمته، إلى حرص الدولة على البناء المُستدام، حيث قامت مصر بالعديد من التجارب المحلية في مجال البناء الأخضر، ومن أهمها برنامج الإسكان الاجتماعي الأخضر، والخطة المستدامة الخضراء للمدن الجديدة، وفي مقدمتها مدينة السادس من أكتوبر، كما يجرى حالياً إعداد استراتيجية وطنية للبناء والعمران الأخضر الصادرة بقرار من رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة الجهات الوطنية المختلفة.

 

وأوضح أن مبادرة المباني منخفضة الانبعاثات تتوافق مع إطلاق المبادرة العالمية للمدن المستدامة المرنة (SURGe) والتي تم إطلاقها خلال الاجتماع الوزاري الأول لوزراء الإسكان والبيئة خلال مؤتمر المناخ (COP27) في مدينة شرم الشيخ المصرية، بمشاركة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وتتضمن المبادرة 5 محاور رئيسية، من بينها المحور الخاص بالمباني والإسكان المستدام منخفض الانبعاثات.

 

ونقل مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، دعوة الدولة المصرية لوفود الدول المشاركة بالاجتماع، لحضور المنتدى الحضري العالمي في نسخته الـ12، والمقرر عقدة في القاهرة في نوفمبر 2024، ويتضمن المنتدى 6 محاور رئيسية للنقاش ذات علاقة بالبناء والعمران المُستدام منخفض الانبعاثات، منها العمران والمباني في مواجهة التغيرات المناخية، بالإضافة إلى المحور الخاص بالإسكان.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز