عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السودان يدعو المنظمات لإيصال مدخلات الانتاج إلى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون

 وقع وزير الزراعة والغابات بالسودان الدكتور أبو بكر عمر البشرى، وممثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) هونجي يانج، على التقرير الخاص بموقف الزراعة والأغذية في السودان في ظل تمدد الحرب، إيذانا باعتماده كمرجعية تتعامل وفقها المنظمات ووكالات الأمم المتحدة، داعيا المنظمات الدولية إلى المشاركة في ايصال مدخلات الزراعة والمواد الغذائية لولايات دارفور وغرب وجنوب كردفان للموسم المقبل والتي تمنع قوات الدعم السريع وصولها للمواطنين.



وشكك وزير الزراعة بالسودان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ مشروع الجزيرة الزراعي ابراهيم مصطفى، وبحضور ممثل الفاو، في صحة التقارير التي تتحدث عن تعرض السودان إلى مجاعة بسبب الحرب وعدم إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدا أن التقارير الواردة إليهم تؤكد أنه لن تحدث مجاعة في السودان. وأضاف وزير الزراعة بالسودان، أن المجاعة تحدث كما هو معروف عالميا بسبب الجفاف أو الآفات، وهو ما لم يحدث، منوها إلى أن التقرير الذي أعدته منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) بمشاركة فرق من وزارات الإنتاج لم يتحدث عن وجود مجاعة في السودان.

وأوضح وزير الزراعة السوداني، أن المخزون الاستراتيجي الموجود من الحبوب في صوامع البنك الزراعي وأسواق المحاصيل يقدر بنحو ٢٢٦ ألف طن، بالإضافة إلى جانب ما تستورده شركات القطاع الخاص.

وأشار وزير الزراعة بالسودان، إلى الأضرار الكبيرة التي أحدثتها قوات الدعم السريع المتمردة في القطاع الزراعي سواء بالتعديات المباشرة على المحاصيل الزراعية ومدخلات الانتاج أو من خلال عدم تمكين المزارعين من استخدام التقنية الحديثة، كما منعت إيصال مدخلات الزراعة والمواد الغذائية التي يحتاجها المواطنين في المناطق التي تسيطر عليها في دارفور وكردفان والجزيرة، لافتا في الوقت ذاته إلى الدمار الذي أحدثته القوات المتمردة بمركز البحوث الزراعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز