عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ملك التتر في ذكرى ميلاده

تعرّف على أهم محطات صاحب الحنجرة الذهبية.. علي الحجار 

على الحجار
على الحجار

بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، يؤرخ المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبيه برئاسة الفنان القدير ايهاب فهمي، حيث أعلن اليوم 4 إبريل تخليدا لذكرى ميلاد صاحب الحنجره الذهبية الفنان والمطرب القدير علي الحجار، الذي يعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ السينما والفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري حتى الآن.



 

يحتفل اليوم الفنان على الحجار بعيد ميلاده اليوم 4 أبريل، حيث قدم خلال مسيرته الإبداعية رحلة فنية على مستوى الغناء والتجارب التمثيلية، والكثير من الإبداعات لجمهوره في جميع أنحاء الوطن العربي.

 

نشأته:

ولد علي الحجار ابن الفنان إبراهيم الحجار في الرابع من إبريل عام 1954، وتعود أصول والده إلى الصعيد بمحافظة بني سويف.

 

بداية مسيرته الفنية:

 

بعد أن أنهى علي الحجار دراسته الثانوية تقدم بأوراقه إلى كلية التجارة كما رغب والده الذي كان قد توفي في ذلك الحين، ولم يرغب والده أن يلحقه بالعمل الفني لأنه عانى كثيراً منه، لكن علي الحجار لم يستطع الاستمرار في كلية التجارة والتحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج فيها عام 1979.

 

بالأضافه إلى ذلك أثناء دراسته التحق هو وشقيقه أحمد الحجار بفرقة التخت العربي لإحياء التراث وقد كان يأخذ هو وشقيقه مرتب من العمل، ومن هنا انطلق في عالم الغناء.

 

مواهبه:

وكان الحجار منذ صغره يعشق الفنون، وإلى جانب عشقه للغناء، إلا أنه يمتلك موهبة الرسم منذ صغره، وتخرج في كلية الفنون الجميلة، وبدأ مشواره الفني في الغناء مع فرقة التخت العربي، حتى لفت نظر القدير بليغ حمدي والذي تبناه كموهبة فنية تستحق الظهور، وقام بالعمل معه وقدمه لقامات فنية وشعرية.

 

بدايته بالفن:

 

عندما التحق بفرقة التخت العربي لإحياء التراث وهو ما زال طالبا بكلية الفنون الجميلة، وشاهده بليغ حمدي وهو يغني في إحدى حلقات برنامج الموسيقى العربية ليختاره ليتم تدريبه لمدة عامين معه قبل أن يغني ''على قد ماحبينا'' لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977.

 

أول البومات علي الحجار:

 

وقدم على الحجار أول ألبوماته عام 1979 سرعان ما انتشر، ثم أعقبه بألبوم آخر تضمن رباعيات الشاعر الفنان صلاح جاهين مع ألحان الموسيقي البارع سيد مكاوي وتوزيع موسيقي منير الوسيمي فكان علامة فارقة لدى نخبة المثقفين وطلبة الجامعات في مصر.

 

ملك التتر الغنائي:

 

يعتبر الفنان على الحجار هو رائد غناء التتر فى الأعمال الفنية الدرامية، وكانت البداية من خلال تتر مسلسل الأيام للموسيقار الراحل عمار الشريعي، وقدم من خلالها الحجار بداية عنوان للعمل الفني، وحقق نجاحاً كبيراً، وتوالت أعمال التتر الغنائي للأعمال الدرامية.

 

أبرز الأعمال الغنائية:

 

فى تتر الأعمال الفنية للمطرب على الحجار غناء تتر مسلسل "تتر مسلسل الأيام، غوايش، الشهد والدموع، بوابة الحلواني، ذئاب الجبل، المال والبنون.

 

كما أنه كان له تجارب تمثيلية أهمها فيلم "الفتى الشرير"، مسلسل "بوابة الحلواني" وغيرها، وتزوج خلال حياته خمس مرات منهم الفنانة مشيرة إسماعيل ورزق بسبعة أبناء

 

حلم الحجار الفني هو "مشروع إحياء التراث الغنائي":

 

عاش الفنان على الحجار طوال حياته يحلم حلماً فنياً، بإحياء التراث الفنى من خلال إعادة وظهور تراث الموسيقي العربية للحفاظ على بقاء الزمن الموسيقي، إلى جانب معرفة الأجيال الحالية والقادمة لتراثهم الفني.

 

وقدم الفنان على الحجار التصور كامل، وبدأ بتطبيق مشروعه على أرض الواقع، والخطو نحو تنفيذ حلمه الفني، من خلال رحلته التراثية من خلال مشروع "100سنه غنا"، والتي أصبحت حقيقة بداية من كل ما سبق من تراث فني لقامات موسيقية وغنائية، قدمت الكثير للموسيقي والفن المصري والعربي.

 

كما أن المطرب علي الحجار يتميز بلونه الغنائي المختلف أغانيه عن باقي أبناء جيله ورغم ما تشهده الساحة الغنائية من تغيير إلا أنه مازال محافظا على الشكل الذي عرف به منذ البداية، ومازال يتربع على عرش أفضل المطربين الذين غنوا تترات المسلسلات.

 

 صاحب الصوت الساحر علي الحجار:

 

حفظ القرآن الكريم وتعلم تجويده على يد جده المنشد الديني "علي الحجار"،بدايته الحقيقية جاءت مع أغنية "على قد ما حبينا"، من ألحان بليغ حمدي.

 

قدم خلال مشواره الفني أكثر من 100 عمل غنائي ودرامي وسينمائي، أبرز ألبوماته "الأحلام"، "متصدقيش"،"مبسوطين"، "تيجي نعيش"، "مكتوبالي"،"يمامة"، "حوار وآدم".

 

أبرز مسلسلاته مسلسلاته "ياسين وبهية"، "الوقف" و"بوابة الحلواني"

 أبرز أعماله السينمائية "المغنواتي"، "أنياب" و"الفتى الشرير"، بالإضافة إلى عدد من الأعمال المسرحية منها "ليلة من ألف ليلة"، "نوار الخير"، "عيال تجنن".

 

لم يكن صوت علي الحجار مجرد صوت عادي فيستمع اليه كل الأعمار وكل ألوانه في الغناء مفضلة فحتي الان تظل حفالاته مليئه بالكبار والصغار فاستطاع بلونه ان يخطف الإعجاب والأستماع بحنجرته المختلفه الذهبيه انه ابن مصر المبدع علي الحجار المشارك فكل الاعمال الوطنيه والاجتماعيه وغيره.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز