عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"القومي للحوكمة": الذكاء الاصطناعي يتيح إمكانات للتعجيل بتنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030

الدكتورة شريفة شريف
الدكتورة شريفة شريف

 أكدت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة عضو لجنة الخبراء المعنية بالإدارة العامة التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSO) أهمية حوكمة الذكاء الاصطناعي بهدف منع الضرر وضمان المساواة في الاستفادة من مزاياه وحماية الحقوق الرقمية .. قائلة : "إن الذكاء الاصطناعي يتيح إمكانات للتعجيل بتنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030".



 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة شريفة شريف في الاجتماعات السنوية للجنة الخبراء في دورتها الـ23 التي تختتم أعمالها بعد غد الجمعة بنيويورك والتي تعقد تحت عنوان "رؤى جديدة للحوكمة لتعزيز أهداف التنمية المستدامة والقضاء على الفقر".

وشاركت الدكتورة شريفة شريف بورقة بحثية بعنوان "حوكمة الذكاء الاصطناعي للنهوض بخطة 2030 كي لا يُترك أحد خلف الركب" والتي قدمتها بالتعاون مع عضو اللجنة كارلوس سانتيسو. وقالت : "إن الذكاء الاصطناعي تعددت استخداماته في جميع أنحاء العالم كما أن له فوائد محتملة هائلة، إذ يمكن أن يزيد من القدرات البشرية ويحسن من مستوى حياه المواطنين، إلا أنه بالنظر إلى استمرار تطور التكنولوجيا بوتيرة غير مسبوقة، لاتزال هناك العديد من التحديات والمخاطر والمخاوف الأخلاقية التي يجب معالجتها على وجه السرعة".. مؤكدة أهمية دور الحكومات في هذا الصدد.

وأشارت إلى أنه على الرغم من المزايا المتعددة للذكاء الاصطناعي إلا أن هناك مخاوف على المدى الطويل خاصة في الدول النامية، منها المخاوف المتعلقة بالأخلاقيات والإنصاف والشفافية والامتثال للوائح التنظيمية.

واستعرضت الدكتورة شريفة شريف ، في الورقة البحثية ، عددا من الممارسات القائمة في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي ، حيث أوصت بضرورة التعاون العالمي والالتزام الثابت بضمان التوزيع العادل لمنافع الذكاء الاصطناعي من أجل ضمان إسهامه في تحقيق أهداف 2030..مؤكدة أهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة للقطاع العام لتأثيره في طريقة تصميم السياسات وتقديم الخدمات الحكومية.

وأوصت الورقة بضرورة مواصلة الجهود التي تبذلها الحكومات ومنظومة الأمم المتحدة والجهات الأخرى لاعتماد اتفاق رقمي عالمي يتفق عليه في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في 2024 ، كما ينبغي تشجيع الحوار العالمي لبناء قاعدة الأدلة اللازمة لتنظيم الذكاء الاصطناعي وضمان أن يكون متوافقا مع القيم العالمية المشتركة وأن يسهم في تحقيق خطة عام 2030، وألا يترك أحدا خلف الركب. 

جدير بالذكر أن لجنة الخبراء المعنية بالإدارة العامة تضم 24 خبيرًا دوليًا في الإدارة العامة يمثلون عدة دول على مستوى العالم ، وتعتبر الدكتورة شريفة شريف أول مصرية يتم تعيينها بهذه اللجنة في عام 2021 ، وتجتمع كل عام لمناقشة موضوعات وأوراق خاصة بالإدارة والحوكمة، وترفع توصياتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة لتعميمها على الدول الأعضاء للتنفيذ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز