عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شم النسيم والحسابات الفلكية.. ندوة في مكتبة مصر الجديدة غدًا الاثنين

تنظم مكتبة مصر الجديدة فى الساعة الخامسة من مساء غدا الاثنين ندوة بعنوان "شم النسيم والحسايات الفلكية"، تتناول الندوة اسباب الارتباط بين شم النسيم وفصل الربيع، صرح بذلك الدكتور نبيل حلمي، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التابع له المكتبة.



 

وأوضح حلمي، أن الامسية الفلكية التي يحاضر فيها المهندس عصام جودة مدير الجمعية المصرية لعلوم الفلك.

 

تدور محاورها فى عدة تساؤلات عن كيفية تحديد موعد عيد شم النسيم؟ ولماذا لم يكن له موعد ثابت لكن دائماً يوافق يوم الاثنين؟ وما التقويم الذي يحدده؟

 

يذكر أن عيد شم النسيم هو عيد مصري له طقوس احتفالية عمرها يتجاوز 4700 عام، تلك التي يمارسها المصريون احتفاءً بقدوم شم النسيم، إذ بدأ الاحتفال به رسميا منذ نهاية الأسرة الثالثة في عام 2700 قبل الميلاد، ليصبح بذلك العيد الشعبي الأقدم في مصر، وربما في التاريخ الإنساني بأكمله.

 

وارتبطت تسمية "شم النسيم"، بالتقويم الزراعي المصري، فكلمة "شمو" تعني فصل الصيف، وكان عيد شم النسيم وثيق الصلة في وجدان المصريين القدماء ببداية الخلق؛ إذ كانت لديهم في معتقداتهم الدينية نظريات يفسرون من خلالها كيف نشأ الكون.، ومن بين تلك النظريات، أن الكون بأكمله "انبثق من بيضة كبيرة"، لذا فإن لاحتواء مائدة أعياد شم النسيم على البيض دلالة دينية مهمة.

 

على صعيد آخر حدد المعهد القومى للبحوث الفلكية موعد إجازة عيد شم النسيمي يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024 وهو اليوم التالي من احتفال الأقباط بمناسبة عيد القيامة.

 

يأتي ذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء بترحيل يوم إجازة عيد العمال من يوم الأربعاء الأول من شهر مايو إلى اليوم التالي الخميس 2 مايو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز