عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
دولة العلم
البنك الاهلي

التعليم العالي: نحرص على التوسع في الشراكة مع المؤسسات التعليمية ذات السمعة العالمية

د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي
د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور حرص الوزارة على التوسع في التعاون الدولي وتحقيق الشراكة مع المؤسسات التعليمية ذات السمعة العالمية. 



جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع وفد جامعة أبردين البريطانية برئاسة الدكتور جون سكاتن عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة؛ لبحث التعاون المشترك، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وقال الوزير إن المرجعية الدولية هي أحد أهم مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي تسعى لجعل مصر منصة جاذبة في الخدمات التعليمية للمنطقة العربية وبوابة للقارة الإفريقية. ولفت إلى الاهتمام بالتوسع في إتاحة التعليم العالي، وارتكاز خطة عمل الوزارة على الاستعداد لتلبية الاحتياجات المستقبلية من توافر المقاعد الجامعية لتواكب الزيادة السنوية المُطردة بأعداد الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي، والذي متوقع أن يصل لـ5.5 مليون بحلول عام 2032.

واستعرض التوسعات التي قامت بها منظومة التعليم العالي المصرية والتي تشهد تنوعا كبيرًا بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وكذلك أفرع الجامعات الدولية.

وأوضح أهمية الشراكات الدولية في دعم مستوى تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية، ورفع قدرات الخريجين من طلاب الجامعات المصرية وتوفير فرص لهم في التخصصات العلمية الحديثة والتكنولوجيات المستجدة، منوهًا بالاهتمام بشكل خاص بالبرامج البينية، والبرامج العابرة للتخصصات.

وثمّن العلاقات القوية التي تربط بين مصر والمملكة المتحدة خاصة بمجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا لتجارب التعاون الناجحة في فتح أفرع لعدد من الجامعات البريطانية في مصر.

وأشار إلى الحرص على تعزيز جوانب التعاون والشراكات الدولية لتربط بين روافد منظومة التعليم العالي المصرية من جامعات حكومية وخاصة وأهلية ودولية، عبر عقد البروتوكولات والاتفاقات المشتركة بين مختلف الجامعات لتبادل الخبرات والفائدة.

من جانبه..أكد الوفد البريطاني تقديره للإنجاز الذي حققته مصر في تطوير المنظومة التعليمية خلال الفترة الماضية، مشيدًا بمستوى الإمكانات المادية التي شاهدوها من خلال زياراتهم لعدد من الجامعات المصرية. وأشار الدكتور جون سكاتن إلى تطابق الرؤية بين البلدين بالأهداف الخاصة بالتعاون الدولي والحرص على دعم الشراكات مع الدول الصديقة، وخاصة مصر لدورها وموقعها التاريخي في المنطقة بمجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة. 

وأعرب عن سعادته بتقديم خدمات جامعته في مصر، مشيدًا بتميز مستوى الطالب المصري بالعديد من العلوم، وحرصه على التفوق في الدراسة.

وناقش الجانبان إمكانية فتح فرع لجامعة أبردين البريطانية في مصر، وأكد الوزير ترحيب الوزارة بالتعاون مع جامعة أبردين العريقة التي تعد من أبرز الجامعات البريطانية، وتحظى بترتيب متميز في التصنيفات الدولية.

وبحث الاجتماع التعاون بمجالات (إدارة الأعمال، والهندسة، والعلوم الطبية وعلوم الحاسب)، والتعاون بمجال البحث العلمي، ودعم البحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين سواء من خلال تبادل الباحثين، أو المشروعات البحثية المشتركة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز