عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جدل بمجلس الشيوخ حول جدوى التعليم النظري خلال مناقشة جودة التعليم

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ جدلا حول التعليم النظري، وقال النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "مستقبل وطن"، يجب أن نواجه هذه القضية بصراحة بحثا عن حل لها.



 

وأَضاف "كليات الآداب بها تخصصات لا نحتاج إليها ونحتاج تخصصات بعينها والباقي غير مطلوب، متسائلا "ما هذا الكم في الكليات النظرية وماذا نفعل به وهل الهدف هو الاستسهال؟".

 

 

 

وقال النائب حسام الخولي: "هذه المشكلة يجب أن نواجهها وتتسبب في كارثة وهي ضياع أموال الدولة لأن المنتج النهائي لا علاقة له بما نفعله، الأمر الذي يسحب البساط من تحت أقدام "التعليم المصري".

 

 

وقال رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، هذا الكم المهول من الجامعات يحتاج قوة بشرية في المراجعة ومراجعة وتتطوير الجودة وتشهد الجلسة العامة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة هبة شاروبيم، وعشرين عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

 

 

 

طالب الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ رئيس برلمانية حزب مصر الحديثة، بمراجعة المعايير والاشتراطات المطلوبة لمنح اعتمادات ضمان الجودة بالكليات والمعاهد العلمية بكل جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

 

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلب المناقشة العامة، المقدم من النائية هبة شاروبيم، وعشرين عضوا بشأن استيضاح سياسة الحكومة لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

 

 

 

وقال دعبس، إن هيئة ضمان واعتماد الجودة تشترط ان يكون لكل 25 طالبا بالكليات العملية عضو هيئة تدريس و15 من الهيئات المعاونة و ان يكون لكل 50 طالب بالكليات النظرية عضو هيئة تدريس و15 من الهيئات المعاونة وهذا الشرط لا يمكن تطبيقه علي ارض الواقع وان الواقع العملي يحتاج إلى موائمة ومراجعة ولابد من إعادة النظر في هذا الامر خاصة وأن مصر يوجد بها 92 جامعة تضم أكثر من 900 كلية بخلاف أن هناك أكثر من 189 معهدا عاليا وهو ما يعني أن هناك اكثر من 1100 منشأة تعلمية للتعليم العالي ما بين كليات ومعاهد وكل تلك المنشآت تحتاج إلى توفيق أوضاعها لمنح شهادات ضمان الجودة والاعتماد وهو أمر صعب جدا في ظل إمكانيات وظروف الهيئة والإعداد بها لذلك لا بد من العمل على انتداب أساتذة الجامعات بالمعاش للهيئة للمساعدة في هذا الأمر لسرعة منح تلك المؤسسات التعليمية ضمان الجودة، خاصة وأن الدول العربية ترفض إيفاد طلابها إلا إلى كليات ومعاهد حاصلة على ضمان الجودة والاعتماد.

 

كما طالب دعبس بالمرونة وليس التنازل في منح ضمان الجودة، وذلك من خلال الموافقة على الشروط المتوافرة الآن بالمعاهد والكليات وتأجيل ما هو غير المتاح الآن لفترة زمنية متوافق عليها، وفجّر دعبس مفاجأة كبرى قائلا إن هناك خلافا بين اللائحة المتعمدة من قبل وزارة التعليم العالي وبين اللائحة المتعمدة من الهيئة وهو ما يضع المنشات التعليمية بين فكي رحى وطالب بالتعاون والتنسيق بين الهيئة والوزارة لتوحيد اللوائح.

 

كما لا بد من أن يضع مسؤولو الهيئة في الاعتبار الكليات التي بها دراسات عليا والكليات التي ليس بها دراسات عليات وأن يكون هذا الأمر في الاعتبار، وأشاد دعبس بالتقدم الملحوظ في منظومة التعليم العالي.

 

وقال هناك تقدم ملحوظ ومستمر وهناك تعاون وتنسيق دائم ومستمر ما بين لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، وبين وزارة التعليم العالي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز