عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ضوابط تخفيض التعريفة الجمركية على السيارات المستوردة من الخارج

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

نص قانون تنظيم الاعفاءات الجمركية على تخفيض تعريفة الضرائب الجمركية من قيمة استيراد السيارات بنسبة تصل إلى 5 % وفق ضوابط صارمة تحددها المعاينة أولا وترصدها “روزا أوتو” على النحو التالي.



 

مشروعات يسمح لها بتخفيض الرسوم الجمركية على السيارات

 

وفقا للقانون تخفض رسوم الضرائب الجمركية على ما يلزم لإنشاء المشروعات او التوسع فيها وفقا لاحكام قانونى ضمانات وحوافز الاستثمار الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 1997 وشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم وشركات ذات المسؤولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981.

 

وتخفض الرسوم الجمركية على السيارات الواردة لهذه المشروعات التي يتم انشائها او التوسع فيها بالمجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروعات الاستصلاح والاستزراع التي تقام على الاراضى الصحراوية، والمشروعات التي تقوم بها وحدات التعاون الإسكانى الخاضعة للقانون رقم 14 لسنة 1981 ومشروعات الإسكان الشعبى التي تقوم بها الجهات التي تحدد بقرار من وزير المالية بعد اخذ رأى الوزير المختص.

 

كما تخفض رسوم الجمارك على السيارات ذات الاستعمالات الخاصة بالبناء ـ من غير سيارات الركوب ـ اللازمة لإنشاء مشروعات التعمير والتوسع فيها والتي يتم تنفيذها طبقا لاحكام القانون رقم 62 لسنة 1974 بشأن بعض الاحكام الخاصة بالتعمير.

 

وكذلك سيارات الركوب والأتوبيسات اللازمة لإنشاء وتوسعة الشركات المرخص لها بالعمل في مجال النقل السياحي الخاضعة للقانون رقم 38 لسنة 1977، وفقا للشروط والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير المالية بالتشاور مع وزير السياحة.

 

هل يمكن التظلم من قيمة الجمارك على السيارات ؟

 

يتيح قانون الجمارك التظلمات وتسوية المنازعات الجمركية، وفقا لنص المادة رقم 63 من القانون، حيث يتاح  لصاحب التظلم تحديد صنف البضاعة أو منشئها أو قيمتها، وتشكل بالمصلحة لجان لنظر التظلمـات يصدر بها قرار من الوزير أو من يفوضه، برئاسة أحد العاملين بالمصلحة بدرجة مدير عام علي الأقل، وعضوية اثنين من موظفي المصلحة، ويجوز حضور صاحب الشأن أو من يمثله أمام اللجنة، وتفصل اللجنة في التظلم خلال سبعة أيام عمل من تاريخ تقديمه بقرار مسبب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز