عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

على بنه تكتب: السريالية في الفن التشكيلي

على بنه تكتب: السريالية في الفن التشكيلي
على بنه تكتب: السريالية في الفن التشكيلي

تتعدد مذاهب ومدارس الفن التشكيلي في القرن العشرين، ولعل أهمها المدرسة السريالية، لما فتحته أمام الفنان من آفاق لا يحدها منطق أو عقل أو قيود.



فقد ظهرت المدرسة السريالية في مطلع القرن العشرين بفرنسا، كحركة ثقافية في الأدب والفن الحديث، تهدف إلى التعبير عن العقل الباطن، بصورة يعوزها النظام والمنطق، نافرة، تلفظ كل ما هو مألوف، وكما قال عنها منظرها (ريه بريتون) أنها آليّة أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال فكر الإنسان، في تمرد على أي قيود خارجية أو مراقبة يمارسها العقل.

وقد استخدم السرياليون عناصر الواقع الحياتي في رسوماتهم، كرموز للتعبير عن أحلامهم والارتقاء بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي أي مزج الواقع في اللاواقع، لتخرج اللوحة كحلم أسطوري، يجذب المشاهد لعالم آخر.

والفنان التشكيلي محمد حمدان البلوي، قام في إحدى لوحاته بالتعبير عن اللاشعور أو العقل الباطن، ومزج بين الواقع واللاواقع، لتتواجد رموزه في فضاء شاسع، تأخذ عقل المتامل في لوحته، لعالم اسطوري خرافي، تداعب اوتار وجدانه ولاوعيه، فتعطيك إحساسا بانك دخلت جزيرة مسحورة، تترجل مشدوها بين قصورها، تسلب عقلك رموزها، تغوص في مشاعرها، تتوه في دروبها ضربات فرشاته مفعمة بالانفعال الهادئ، لتحدث تناغم بين رموزه، على شاطئ مسحور، أصوات باهتة تناديك هنا وهناك، وسط صفير فضاء شاسع.

فالمدرسة السريالية، هي عالم الفنان المتحرر من أي قيود زمانية أو مكانية أو عقلية منطقيه، فمن منا لا يحلم، ومن منا لا يخوض بخياله في عالم الأساطير والأسحار.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز