عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الصحفيين" تنهي عمل اللجان النقابية في 6 محافظات تمهيدًا لإعادة تشكيلها

   قرر مجلس نقابة الصحفيين، إنهاء عمل اللجان النقابية في محافظات (الإسماعيلية، الغربية، أسوان، الدقهلية، المنيا، بورسعيد)، وذلك لحين اختيار لجان بديلة. 



 

وكانت هذه اللجان شكلت وفقًا للائحة اللجان النقابية بالمحافظات، واستنادًا لنص المادة 61 من قانون النقابة 76 لسنة 1970، بتشكيل لجان فرعية للنقابة في المحافظات التي يقل عدد الصحفيين المشتغلين بها عن 30 عضوًا ويزيد عن 15 عضوًا.

 

وقال محمد سعد عبد الحفيظ عضو مجلس النقابة، في تصريح اليوم الاثنين، إن مجلس النقابة وافق في اجتماعه الأخير على إنهاء عمل اللجان النقابية في المحافظات، والتي انتهت فترة توليها مهامها منذ عام ونصف، وكان من المفترض أن يتم إعادة تشكيلها من جديد وفقًا للائحة والقانون.

 

وأضاف، أن مجلس النقابة تلقى عددًا من الشكاوى والمشكلات الخاصة بإعادة تشكيل تلك اللجان، لانتهاء ولايتها وأصدر المجلس في اجتماعه الأخير قرارًا بوقف أعمال كل اللجان لحين إعادة تشكيلها قريبًا، قائلًا: "ستتم مخاطبة اللجان النقابية بالمحافظات بقرار مجلس النقابة، وسيعمل المجلس على إعادة تشكيلها من جديد، لتباشر أعمالها بصورة طبيعية وفقًا للقانون واللائحة".

 

ووفقًا للائحة اللجان النقابية بالمحافظات، واستنادًا لنص المادة 61 من قانون النقابة 76 لسنة 1970؛ يختار مجلس النقابة هيئة إدارية للجنة النقابية في كل محافظة، على أن تتكون من رئيس مضى على عضويته بجداول المشتغلين 10 سنوات، واثنين من الأعضاء تكون مضت على عضويتهما بجداول المشتغلين ثلاث سنوات.

 

وتختص اللجنة بالشؤون النقابية على المستوى المحلي فقط، وتوكل إليها مهام من مجلس النقابة العامة في دائرة نشاطها، ويُحظر عليها أن تخاطب مسؤولين أو جهات رسمية أو غير رسمية، إلا بالتنسيق مع النقابة العامة، كما يحظر عليها قبول هدايا أوتبرعات من أية جهات أو مؤسسات عامة أو خاصة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز