عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أيمن عبد المجيد: رصدت أزمة الدخلاء على مهنة الصحافة منذ 2007 (فيديو)

قال الكاتب الصحفي، أيمن عبد المجيد، رئيس تحرير “بوابة روزاليوسف” الإخبارية، إن مهنة الصحافة، الآن، أصبحت مهنة من لا مهنة له، مشيرًا إلى أنه قام برصد هذه الأزمة منذ عام 2007.



 

وأوضح رئيس تحرير “بوابة روزاليوسف”، خلال لقائه ببرنامج "صباح الورد"، المذاع على فضائية “TEN"، أنه رصد أزمة الدخلاء على مهنة الصحافة، من خلال سلسلة "روزاليوسف تخترق صحف الفتنة"، مشيرًا إلى أن صحف الفتنة هي، مجموعة تنتحل صفة صحفي، تحصل على رخصة أجنبية غير مؤهلة باسم شخصية صحفية، ثم تُترك لغير المؤهلين الذين ليس لهم علاقة بالمهنة.

 

وأشار عبد المجيد، إلى أن هناك البعض يطبع صحفًا دون أي رخصة في مطابع خاصة بأعداد قليلة جدًا، لاستخدام الاسم الصحفي لنشر الأكاذيب أو الابتزاز أو جذب المال، كما أنه قبل صدور قانون 180 لسنة 2018، كان لا يوجد أي شيء لتقديم آليات لإصدار صحيفة إلكترونية أو موقع إلكتروني، فقد كان يقوم أشخاص غير مؤهلين بدفع أموال لإنشاء موقع بإمكانيات محدودة، وجلب العناصر غير المؤهلة لتفعيله.

 

ولفت الكاتب الصحفي، إلى أن الصحفي في القانون هو عضو نقابة الصحفيين، الذي يُمارس المهنة بشكل منتظم في صحيفة شرعية، صادرة عن مؤسسة قومية أو مؤسسة خاصة أو كيان حزبي، ويُضاف إليهم المتدربون في هذه الصحف التي لها شرعية قانونية.

 

وكشف أيمن عبد المجيد، عن الشروط التي تجعل الصحيفة الصادرة مطابقة للقانون، فيجب أن يكون رئيس تحريرها عضوًا مقيدًا في نقابة الصحفيين في جدول المشتغلين، وأن يكون لديها هيكل تحرير مُشكل من أعضاء نقابة الصحفيين بجدول المشتغلين، في هذه الحالة يُسمح للصحيفة بأن تفتح الباب للمتدربين الحاصلين على مؤهلات الإعلام، أو المؤهلات العليا، إذا توافرت فيهم الموهبة. 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز