عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

حكومة اليمن تنتقد بيان رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة

 انتقدت الحكومة اليمنية، اليوم الثلاثاء، البيان الصادر عن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة ولجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهندي أباهيجيت جوها، بشأن العملية التي نفذها تحالف دعم الشرعية بالصليف ضد مواقع حوثية لتجميع وتفخيخ وإطلاق الزوارق المسيرة والتي شكلت تهديدا للملاحة البحرية وحركة التجارة الدولية، واصفة البيان بأنه "تضليل للرأي العام والمجتمع الدولي".



وأكد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني - في تغريدات على صفحته بموقع "تويتر" أوردتها قناة "العربية" الإخبارية - أن الحكومة اليمنية والتحالف لن يسمحا للميليشيات الحوثية بـ"استغلال اتفاق السويد لتحويل موانئ الحديدة إلى معامل ومخازن للقوارب المفخخة والألغام البحرية ومنطلق لتنفيذ عملياتها الإرهابية التي تهدد خطوط الملاحة الدولية تنفيذا لسياسات إيران التي تستهدف أمن واستقرار اليمن والمنطقة والعالم". وحمل الإرياني، بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، المسؤولية عن مصير تنفيذ بنود الاتفاق وعلى رأسها انسحاب الميليشيا الحوثية من موانئ ومدينة الحديدة وفتح الممرات الإنسانية، ووقف خروقاتها لوقف إطلاق النار وأنشطتها الإرهابية في البحر الأحمر وباب المندب والتي تمثل "تهديدًا لمصالح العالم".

وطالب الأمم المتحدة بتقييم أداء بعثتها لدعم اتفاق الحديدة خلال الفترة الماضية ومراجعة ميزانيتها التي تعكس مستوى الاستهتار بمعاناة ملايين الجوعى والمعدمين، والحيلولة دون تحولها مظلة لأنشطة الميليشيا الحوثية الإرهابية التي تستهدف خطوط الملاحة الدولية والأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وقال وزير الإعلام اليمني "فشلت البعثة الدولية في إجبار الميليشيا الحوثية على تنفيذ أي من التزاماتها بموجب اتفاق السويد والانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة وضبط خروقاتها لوقف إطلاق النار، وأكدت بعد بيانها الأخير أنها رهينة لدى الميليشيا وواقعة تحت ضغوطاتها وابتزازها وغير قادرة على أداء مهامها بمهنية وحيادية".

وأضاف "رغم الميزانية السنوية الضخمة (56 مليون دولار) والنفقات الباذخة من إيجار سفن (810 آلاف دولار شهريا) وفنادق (3 ملايين دولار) وفلل (1.8 مليون دولار) و 159 موظفا، فشلت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في تحقيق أي تقدم في تنفيذ بنود اتفاق السويد أو التخفيف من المعاناة الانسانية للمواطنين".

وأشارت "العربية" إلى أن رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، كان قد انتقد - في البيان المشار إليه - استهداف تحالف دعم الشرعية زوارق حوثية مفخخة كانت معدة لضرب سلامة الملاحة البحرية في البحر الأحمر وباب المندب، ما آثار دهشة المراقبين، على حد وصف القناة الإخبارية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز