عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
 # مكانك _ فى _ القلوب _ يا حليم

# مكانك _ فى _ القلوب _ يا حليم

بعد غد الاثنين، تحل الذكرى الـ43 لرحيل مطرب مصر الأول وعندليب الغناء العربى و«نمبر 1» عبدالحليم حافظ، التى شاءت الأقدار أن يحييها عشاقه على صفحات التواصل الاجتماعى، بعد أن استجابوا «لنداء الحظر»الذى فرضته الدولة من أجل سلامة مواطنيها، وتلبية لنداء رسمى لأسرة «حليم» كتبه محمد شبانة ابن شقيق العندليب الخالد فى صفحته الشخصية، ويعتذر فيه عن إحياء الأسرة الذكرى كالمعتاد مع جمهوره فى مصر والعالم العربى تماشيًا مع قرار الدولة بتعليق الفعاليات الجماهيرية كإجراء احترازى لمواجهة مد فيروس كورونا اللعين.



 

 

اعتذار محمد شبانة لاقى احتراما واسعا من جماهير حليم، ليس فى مصر بل العالم العربى، لحرص عدد كبير من عشاق عبدالحليم من السعودية والكويت وتونس والمغرب وبعض الدول الأوروبية على الحضور لمقبرته بالبساتين وشقته بالزمالك على مدار يوم كامل، وهو طقس استمر طوال 42 عاما بعد رحيله فى ظاهرة ليس لها مثيل لفنان فى مصر والعالم العربى، وجاء قرار حظر رحلات الطيران ليؤكد رؤية الأسرة وفى الوقت نفسه رفع الحرج عنها.

 

 

إحياء ذكرى رحيل عبدالحليم حافظ على مدار السنوات الماضية لم يتوقف حتى أثناء ثورتى مصر، بل شهد رغم عدم الاستقرار الذى شهدته مصر إقبالاً كبيرًا كان محل اهتمام الإعلام فى هذا التوقيت.

 

 

ذكرى العندليب كما تقول الشواهد ستدخل ضمن منظومة «خليك فى البيت» التى أطلقتها وزارة الثقافة والإعلام سواء من إذاعة أغنياته وأفلامه وستلبى بطبيعة الحال رغبات عشاقه وسيقتصر إحياؤها على البرامج والفقرات التى اعتادت القنوات الفضائية تقديمها سنويا ويحتفظ التليفزيون المصرى بأرشيف نادر للعندليب من الممكن أن يكون هو المتصدر لدى المشاهد، لكن هذه المرة لن نشهد نقلا مباشرا من مقبرته أو شقته كما حدث فى السنوات الأخيرة.

 

 

المفاجأة أن التليفزيون المصرى انفرد رغم كل هذه الظروف الصادمة بحوار مع محمد شبانة، تم تسجيله منذ شهر تقريبا فى حلقة كاملة من برنامج «المايسترو»الذى قدمه المطرب أحمد إبراهيم على شاشة القناة الثانية، والمفاجأة الأكبر أن تسجيل الحلقة لأول مرة فى شقة حليم القديمة بالعجوزة وهى الشقة التى شهدت كل نجاحاته من عام 54 وحتى أوائل السبعينيات قبل انتقالة إلى الشقة الشهيرة إعلاميًا بالزمالك أمام حديقة الأسماك.. برنامج المايسترو انفرد بالتسجيل فى غرفة سفرة عبدالحليم التى مازال محمد شبانة محتفظا بها وبنفس ديكورها وألوانها حتى الآن.

 

 

شقة العجوزة تحتفظ جدارنها بأسرار نجاح العندليب وشهدت ميلاد كلاسيكياته الغنائية وكل أفلامه باسثتناء فيلمه الأخير «أبى فوق الشجرة» ومن أشهر من تردد عليها الرئيس الخالد جمال عبدالناصر الذى قام بزيارته عقب إصابة عبدالحليم بأول نزيف بعد إحياء حفل عيد ثورة يوليو وبشهادة محمد شبانة، نقلا عن والدة الراحل حضر ناصر إلى شقة العجوزة مرتديًا ملابسه المنزلية «الروب» فى مفاجأة لا تنساها أسرته، ومن أكثر الذين ترددوا كثيرًا على نفس الشقة موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب ومحمد الموجى وبليغ حمدى وكمال الطويل والشاعر الغنائى كامل الشناوى وصديقه المقرب الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، بالإضافة إلى الفنان الكبير حسن يوسف الذى ظل بصحبة العندليب أكثر من أسبوعين أثناء تصوير الفيلم الشهير «الخطايا».

 

 

وكان يرتدى ملابس حليم المنزلية طوال فترة تصوير الفيلم.

 

فى شقة العجوزة يحتفظ محمد شبانة الذى يعيش فيها بمقتنياته الخاصة وملابس معظم أفلامه وحفلاته القديمة والتى حقق بها حلمه القديم فى إقامة متحف متنقل للعندليب وكان أول مقر له مدينة الفجيرة بدولة الإمارات العربية الشقيقة قبل شهر من الآن تقريبا. 

 

 

عشاق العندليب على موعد مع إحياء ذكراه تحت شعار «خليك فى البيت» وهذا العام لن تكون مع أغنياته العاطفية فقط بل ستكون أدعيته الدينية الشهيرة هى لسان حال عشاقه فى مصر والعالم العربى من أجل تجاوز محنة «الكورونا»:

 

 

أدعوووك ياسامع دعايا.. ياعالى فوق كل غاية

 

يا عالم السر وحدك.. والكل لك فى النهاية

 

اجعلنى صادق وأقول الحق لو كان مر

 

علمنى مااسمعش إلا صوت ضميرى الحر

 

خلينى بسمة حنان كلمة سلااام وأمان

 

رحمة وعزيمة وعمل نافع يفيد مايضر.. يا رب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز