عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تفاصيل تفقد الرئيس السيسي عناصر ومعدات وأطقم القوات المسلحة لمكافحة فيروس كورونا

الرئيس السيسي عناصر ومعدات وأطقم القوات المسلحة لمكافحة فيروس كورونا
الرئيس السيسي عناصر ومعدات وأطقم القوات المسلحة لمكافحة فيروس كورونا

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، عناصر ومعدات وأطقم القوات المسلحة لمعاونة القطاع المدني في مكافحة فيروس كورونا.



 

وبدأت الفعاليات بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ خالد الجارحي. وعقب ذلك، قال الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى: إسمحوا لي في البداية أن أرحب بسيادتكم بين أبنائكم من رجال القوات المسحلة المصرية والذين يعتزون بتحمل أعظم أمانة وأجل رسالة وهي الحفاظ على هذا الوطن ومقدراته في مرحلة عصيبة من عمر الوطن تتجلي فيها تضحيات جسام جسدها رجال جيش عظيم من شعب أبي".

ووجه وزير الدفاع والانتاج الحربي، تحية اجلال لشعب مصر العظيم، الذي أمد قواته المسلحة بخيرة أبنائه ليسهموا في الحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن".

وأشار إلى أن العالم يمر في هذه الأيام بمحنة واختبار؛ محنة ندعوا الله أن يسدرعلينا فيها رحمته واختبار لمدى قدرة الدول على تخطي الصعاب، مضيفا "أنه عندما استشعر المصريون الخطر كانت الدولة المصرية حاضرة لتنفيذ توجيهات سيادتكم لكافة مؤسسات الدولة، وفي القلب منها القوات المسلحة لتقديم سبل الدعم واتخاذ التدابير اللازمة للتغلب على هذه الأزمة في تاريخ أمتنا، وعكس ذلك رؤية ثاقبة وإرادة متجددة على بث الطمأنينة في نفوس المصريين، وكانت القوات المسلحة على الموعد على قلب رجل واحد استلهموا عطاء آبائهم وأجدادهم في مواجهة المحن، تصارعت بكل أجهزتها ورجالها الأوفياء باتخاذ كافة التدابير في شتى المجالات الوقائية والطبية واللوجيستية وطوعت امكاناتها لخدمة هذا الشعب العظيم في منظومة متناغمة تعبر عن مدى الاستعداد والجاهزية لرجال نظروا أنفسهم فداء لوطنهم.

وتابع:"نعم التحديات جسام لكن بعون الله وجهد الرجال الذين اتحدوا في وجه المخاطر واعتصموا بقوتهم وملؤهم الأمل في أن يسهموا في الحفاظ على مقدرات الأمة وأكدوا رسالة أن أمن وآمان مصر وضعت بين أيدينا جميعا شعبا وجيشا وأن تظل أمتنا أن تحفظ للامة أمنها واستقرارها ".

وأردف قائلا:" وها هم أبناؤكم يقفون في عزة وشموخ وعلى أهبة الاستعداد ويرسلون برسالة طمأنة لشعب مصر العظيم وأن القوات المسلحة كعهدها دائما هي السياج المنيع الذي يحفظ للأمة أمنها وسلامتها في حربها وفي سلمها وأزماتها وأن هذه الأعمال الجليلة لن تثنينا عن أداء مهمتنا الرئيسية المقدسة في الحفاظ على أعلي درجات الاستعداد والجاهزية لحماية حدود مصر وأمنها مستلهمين عون الله في أداء مهامنا، مستندين إلي عزائم الرجال التي تقف على قدمين ثابتتين لنثبت لأنفسنا وللعالم والتاريخ أننا وبعون الله قادرون على قهر كل مانع يقف حائلا دون تحقيق سلامة الشعب المصري بدعم من الله العلي القدير ووعي شعب مصر العظيم.

واستطرد قائلا:" أبنائي رجال القوات المسلحة.. من عطائكم نستمد القوة ومن تضحياتكم نستمد العزم، فبكم ومعكم ستعبر مصر بإذن الله إلي بر الأمان ويبقى أن نظل دائما متسلحين بالأمل في مواجهة المحن والشدائد.. فلكم أعظم آيات الإجلال والتقدير على أهدافكم النبيلة نحو القيام بكل عمل من شأنه أن يعيد للوطن أمنه واستقراره، وستسجل أعمالكم بأحرف من نور في ذاكرة التاريخ ولتتخذوا من شعاركم الدائم حافزا ودليلا على أن تؤدوا واجبكم بشرف من أجل هذا الوطن.. حما الله مصر وشعبها وجيشها الأبي من كل مكروه وسوء وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي يتناول دور القوات المسلحة، بالتعاون مؤسسات الدولة في تطهير وتعقيم الشوارع والميادين للوقاية من "فيروس كورونا".

وذكر الفيلم أنه تم التأكد من تأمين وتوفير الاحتياطيات الاستراتيجية من محاليل التطهير والتعقيم لكافة أجهزة الدولة لمعاونتها لتجاوز الأزمة.. كما نفذت القوات المسلحة توجيهات القيادة السياسية نحو اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمعاونة أجهزة الدولة لتنفيذ المهام الوقائية؛ حفاظا على سلامة الشعب المصري في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ مصر والعالم بأسره حيث قامت الإدارة التخصصية للقوات المسلحة بإجراء عمليات التطهير للعديد من المنشآت والشوارع والميادين.

وأشار الفيلم إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز الخدمات العامة بالقوات المسلحة قاما بتوفير السلع الغذائية ومستلزمات التطهير عبر المنافذ الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية.. كما قامت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الصحة والهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي بتوفير المستلزمات الطبية اللازمة لأعمال المجابهة واستعداد كافة المستشفيات العسكرية لاستقبال العسكريين والمدنيين على حد سواء مع تجهيز 22 مستشفى عسكري بنطاق محافظات الجمهورية بطاقة 4 آلاف سرير وتجهيز غرف الرعاية المركزة بأطقمها الطبية وتزويدها بأجهزة التنفس الصناعي وتجهيز 4 مستشفيات ميدانية متنقلة بطاقة 502 سرير عزل غرف عمليات ورعاية مركزة يمكن الدفع بها في أي اتجاه.

وأوضح الفيلم أنه تم تجهيزة 1000 عربة اسعاف علاوة على عدد من الأتوبيسات المجهزة لنقل الحالات الحرجة مع زيادة القدرات الاستيعابية للمعامل المركزية للقوات المسلحة بتقديم خدمات التحليل السريعة بطاقة تصل إلى 2200 عينة في اليوم وفتح خطوط انتاج جديدة للماسكات الطبية والبدل الواقية بمعدل انتاج يومي يصل 100 ألف ماسك مع الاحتفاظ باحتياطي من الماسكات يصل إلى 5 ملايين ماسك وكذلك انتاج 1000 بدلة وقاية يوميا وجاري الاستمرار في أعمال انتاج البدل الوقائية لتصل إلى 50 ألف بدلة واقية هذا بالإضافة إلى تجهيز دور ونوادي القوات المسلحة على مستوى الجمهورية للاستعداد لتنفيذ إجراءات العزل الصحي حال تطلب الأمر ذلك. كما تم وضع كافة امكانات إدارة المركبات وجهاز النقل العام للقوات المسلحة استعدادا لاخلاء الحالات المشتبه في اصابتها بالفيروس مع دعم وسائل النقل بالدولة لزيادة طاقتها وذلك من خلال توفير 1000 أتوبيس و500 ميني باص لتقليل كثافة المواطنين في وسائل النقل العام مع امكانية التعزيز من خلال الإسعاف الجوي الطائر للحالات الحرجة والطارئة من مختلف المحافظات. ولفت الفيلم إلى أنه تم إعداد وتجهيز مليون حصة غذائية وتجهيز احتياطيات استراتيجية من أصناف التعيينات تكفي القوات المسلحة ومخزون لصالح الدولة يكفي مليون فرد لمدة 3 أشهر مع استعداد 32 خط انتاج خبز متحرك بطاقة تصل إلى 620 ألف رغيف يوميا. من جانبه، قال اللواء أركان حرب وليد حسين أبوالمجد رئيس هيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة، إنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بتضافر جهود الدولة وبتكليف من القيادة العامة للقوات المسلحة باتخاذ كافة الإجراءات لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد والذي يعتبر تحد من نوع جديد تتعرض له العديد من دول العالم، قامت هيئة إمداد وتموين القوات المسلحة بالتنسيق مع أجهزة القيادة العامة باتخاذ العديد من الاجراءات باستغلال قدراتها وامكانياتها بمعاونة أجهزة الدولة وبما لا يخل بمنظومة التأمين الإداري والطبي للقوات المسلحة وشملت عدة مجالات . ففي مجال المعاونة في أعمال التطهير والوقاية.. تم تطويع 750 مركبة أنواع من إمكانيات إدارتي الحرب الكيميائية والاطفاء والإنقاذ لتنفيذ أعمال تطهير المنشأت المدينة والأمكان المفتوحة بمساحة حتى 2.5 مليون مربع في اليوم، وتخصيص 100 عربة فنطاس مياه بإجمالي طاقة 3000 طن في الرحلة تعمل على مدار الساعة للإمداد بالمياه المستخدمة في أعمال التطهير وتابع: "إنه في ذات الإطار تم تطويع وحدات طرد الدخان العملاقة للعمل كوحدات تطهير مسطحات ومباني بإمكانيات تطهير حتى 80 ألف متر مربع في اليوم، فضلا عن تنفيذ أعمال التطهير للاسطح والأرضيات بالمنشأت المغلقة باستخدام 2000 جهاز تعقيم بيولوجي ومضخات تعقيم محمولة بامكانيات تعقيم حتى 400 ألف متر مربع في اليوم".  وأشار إلى أنه نتيجة لتضافر جهود مؤسسات وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة فقد تم التحفظ على احتياطي من مواد التطهير المستخدمة في أعمال تطهير المنشأت والطرق بإجمالي 10 آلاف طن محاليل أنواع بالاضافة إلي رفع الطاقة الإنتاجية لتصل إلي 600 طن في اليوم ، مشيرا إلي أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس جاري تجهيز 80 مركبة لدعم إمكانيات وقدرات منظومة الطهير ومخطط الإنتهاء منها خلال اسبوع . 

وأوضح أنه تم تطوير خطوط أنتاج مصنع الماسكات الطبية بالقوات المسلحة ليعمل بمتوسط طاقة انتاجية 100 ألف ماسك في اليوم، مع الاحتفاظ باحتياطي باجمالي 5 ملايين ماسك ومستهدف الاستمرار أعمال الانتاج للوصول إلى 15 مليون ماسك، بالاضافة لتطويع خطوط إنتاج الملبوسات بإدارة المهمات لصالح إنتاج البدل الواقية لتعمل على مدار اليوم بطاقة إنتاجية 1000 بدلة في اليوم للوصول إلي 50 ألف بدلة واقية.   

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز