عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مخزون القمح آمن.. ومصر الرابع عالميًا

توقعت وزارة الزراعة، أن يصل متوسط إنتاج محصول القمح هذا الموسم، الذي يبدأ حصاده مع بداية الإسبوع المقبل لأكثر من ٩ ملايين طن. 



 

وقال الدكتور صلاح عبدالمجيد - رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بوزارة الزراعة - إن المساحة المنزرعة بمحصول القمح، يجرى تدقيقها حاليًا، إلا أنها لن تقل عن ٣.٢ مليون فدان، لافتًا إلى أن الإنتاجية المتوقعة ستزيد على ٩ ملايين طن. 

 

 

وأشار رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لـ«روزاليوسف» أن المساحة المنزرعة بالمحصول جيدة جدًا، مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف زيادة المساحة المنزرعة بالمحصول خلال السنوات المقبلة مع العمل على استنباط أصناف جديدة ذات متوسط إنتاجية أعلى لوحدة الفدان. 

وكشف «صلاح» عن أن معهد المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، يعمل حاليًا على إنتاج أصناف قادرة على تحمل الملوحة ومبكرة النضج، وأوضح «عبدالمجيد» أن متوسط إنتاجية فدان القمح خلال الموسم الحالى «٢٠١٩-٢٠٢٠» يتراوح مابين « ١٩.٢ أردب لـ ١٩.٤ أردب» تعادل حوالى ٣ أطنان تقريبًا للفدان كمتوسط عام على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن القدرة الإنتاجية الأصناف تصل لـ٤.٥ طن للفدان. 

وتحتل مصر المركز الرابع عالميًا فى متوسط إنتاجية الفدان من أصناف القمح الربيعية، بحسب رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بوزارة الزراعة. 

وتتراوح المساحة المنزرعة بمحصول القمح خلال السنوات الثلاث الماضية بين ٣ ملايين و٢٠٠ ألف فدان إلى ٣ و٥ مليون فدان بحسب إحصائيات سابقة لوزارة الزراعة. 

وحددت الحكومة ممثلة في وزارة التموين الأسعار الاسترشادية لاستلام محصول القمح من الفلاحين في الأول من شهر إبريل الجاري بسعر يتراوح مابين ٦٧٠ جنيهًا  و٧٠٠ جنيه للأردب بدرجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط. 

ونص قرار وزارة التموين، على أن يقتصر تسويق محصول القمح المنتج محليًا موسم 2020 لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية على الجهات الآتية: "الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، والشركة العامة للصوامع والتخزين، وشركة المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري" .  

 

نقلًا عن صحيفة روزاليوسف اليومية 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز