عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أسرته تتحكم بالبلاد.. أردوغان يتجه لتعيين صهره الثانى وزيرا للداخلية

ذكرت وسائل إعلام تركية أن  الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يتجه إلى تعيين صهره الثاني، سلجوق بيرقدار، وزيرًا في حكومته في تعديل وزاري محتمل عقب عودة الأوضاع إلى طبيعتها في البلاد بعد انحسار فيروس كورونا المستجد.



 

هذه التوقعات السياسية غذتها حالة التوتر والجدل التي صاحبت استقالة وصفت بـ«الخاطفة» لوزير الداخلية سليمان صويلو، بسبب أزمة حظر التجول الأسبوع قبل الماضي وما صاحبها من ارتباك.

 

 

وتحدثت الأروقة السياسية عن صراع أجنحة داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة أردوغان، ظهر بشكل واضح بين جناح وزير الخزانة والمالية برات البيرق صهر أردوغان الذي تدعمه مجموعة تسمى «البجع»، وصويلو المدعوم من التيار القومي، الذي يستند عليه أردوغان في السنوات الأخيرة، وجناح ثالث يبدو أقل تأثيرًا يتبع وزير العدل عبد الحميد غل.

 

صحيفة «يني تشاغ» المحلية كشفت، استنادًا إلى معلومات قالت إنها حصلت عليها من مصادر مطلعة على ما يجري بكواليس حزب أردوغان، أن مجموعة «البجع» تضغط لتولي سلجوق بيرقدار، زوج ابنة أردوغان الثانية سمية، حقيبة الصناعة والتكنولوجيا، بدلًا عن الوزير الحالي مصطفى فارانك.

 

ففارانك لا يحظى بتأييد المجموعة، لكنه قريب من أردوغان كونه كان مستشارًا له، ولأنه فقد شقيقه الأستاذ الجامعي أثناء محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز