عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أنواع اللحوم وكيفية اختبارها

خاص/ بيطري الإسماعيلية يعرض الفرق بين أنواع اللحوم ويحدد مواصفاتها

أنواع اللحوم وكيفية اختبارها
أنواع اللحوم وكيفية اختبارها

أكد الدكتور حامد موسي الاقنص وكيل وزارة الطب البيطري بالإسماعيلية، وجود مقاييس ومعايير محكمة عند شراء واختيار أنواع اللحوم الجيدة، أثناء عمليات الشراء، بالتزامن مع حلول عيد الاضحي المبارك.



 

وعرض وكيل وزارة البيطري، لبوابة روزاليوسف الفرق بين أنواع اللحوم، قائلا: اللحم البقري لون اللحم أحمر زاهٍ والدهن أصفر.

 

أما اللحم الجاموسي فلون اللحم مائل للبني أو الأحمر القاتم والدهن أبيض.

 

ولحم الضأن لون اللحم وردي وكثيف الدهن.

 

لحم الحمير: لون اللحم أحمر داكن يميل إلى الزرقة وأليافه واضحة ودهن قليل، بل ورائحة اللحم سيئة.

 

كما يشير وكيل وزارة بيطري الإسماعيلية إلى كيفية اختبار اللحوم، وذلك من خلال إذا كانت اللحمة لحمة حمير يمكنك أن تقوم بتدفئة السكين على النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلى الأسوأ وكانت مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحومًا غير صالحة.

 

عند طهي لحم الحمير بعد الغليان تظهر على سطح الشوربة بقع صفراء زيتية yellow oil granules ويكون ملمس اللحم المسلوق خشنا وطعمه مسكرا نتيجة لأن لحوم الحمير تحتوي على نسبة عالية من مادة الجليكوجين (وهي مادة نشوية وكربوهيدراتية) وهي اساس التعرف على هذه النوعية من اللحوم.. حتى ولو في صورتها المعروفة.

 

عند طهى قطعة لحمة وإضافة حمض الكبريتيك تظهر رائحة منفرة تشبه رائحة إسطبلات الخيول، نتيجة للأحماض الدهنية المتطايرة Ehrlich test حيث يجرى هذا الاختبار بإضافة الفورمالين إلى قطعة لحم الحمير، بعد 48 ساعة تظهر رائحة مميزة مثل رائحة الأوز المشوي، وهذا مميز فقط للحوم الفصيلة الخيلية.

 

أما لحم الكلاب فيكون لونه أحمر داكنا وقوامه صلبا وسطحه لزجا، ورائحته كريهة غير مقبولة، وخيوطه دقيقة، ولا يخالطه إلا القليل من الدهن بين العضلات وتحت الجلد ولون الدهن أبيض أو مائل للصفار، وقوامه شحمي زيتي ويتميز لحم الكلاب بأنه يزداد احمرارا عند غليه بالماء.

 

كما يمكن التعرف على اللحم الميت، من خلال قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.

 

ويقول الاقنص: هناك عدة شروط واجب توافرها عند شراء اللحوم الحمراء ودالة على جودة اللحم، يفضل شراء اللحم من جزار موثوق لضمان جودة اللحم.

 

لحم البقر يجب أن يكون اللحم فيه تداخل مع الدهن أما الدهن الخارجي فينبغي أن يكون متماسكا وأبيض اللون مائل للاصفرار.

 

يجب أن يكون اللحم ذا لون وردى لا يلمع كثيرا وينبغي تجنب اللحم المخضر المائل إلى الرمادي. يجب تجنب اللحم الرطب والمبلل والذي يكون لزجا عند لمسه.

 

لحم الغنم يجب أن يكون اللحم متماسكا مع أنسجة رفيعة، ويكون فيه تداخل بسيط مع الدهن الأبيض ولحم الماعز والغنم يميل إلى التصاق الشعر به.

 

يجب أن يكون اللحم ذا لون وردى وينبغي تجنب اللحم الداكن والرطب والطري، ويجب أن يكون الدهن متماسكا وشمعيا ومتساويا وأبيض اللون وينبغي تجنب الدهن الأصفر.

 

كما يعرض وكيل وزارة طب بيطري الإسماعيلية الشروط العامة عند شراء اللحوم والمتمثلة في:

 

أن تكون اللحوم وردية اللون ولون الدهن أبيض ناصع كما هو في الجاموس والضأن ومائل للاصفرار كما هو في البقري.

 

أن تكون الأختام على الذبيحة واضحة ومقررة ومميزة لكل نوع. القوام متماسك لا يسهل قطعه بأظافر اليد. الملمس لا يوجد مواد مخاطية أو هلامية أو منداة.

 

اما عن مواصفات اللحوم الفاسدة، فهي ان يتحول لون اللحم من الاحمر الفاتح إلى الرمادي أو أصفر أو أخضر.. وتكون الرائحة غير مقبولة نتيجة تكون المواد الغازية.

 

اما عن القوام مخاطي يسهل قطع الألياف العضلية بأظافر اليد.. والملمس مخاطي هلامية منداة.

 

عدم وجود أختام واضحة على الذبائح. ملمس الدهن يكون غير متماسك وبه رائحة تزنخ. عند الضغط على اللحم بالإصبع يترك أثرا غائرا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز