عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تفاصيل استعدادات شمال سيناء لمواجهة موسم الأمطار والسيول

الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة
الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة

 أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على استعداد المحافظة المبكر لموسم الشتاء من خلال وضع خطة رئيسية بالتنسيق مع الجهات والمديريات المعنية، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة.



 

وأصدر المحافظ توجيهاته بقيام الجهات المعنية بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بها بشكل مستمر، على أن تكون هذه الخطة تفصيلة ومتكاملة لتشمل كافة الأنشطة والإجراءات التنفيذية التي تقع فى حدود مسؤوليتها وواجباتها فى مواجه أخطار السيول بما يتلائم مع الظروف والمستجدات.

 

وأشار المحافظ إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من أخطار السيول إلى جانب إعداد وتجهيز غرف العمليات وتقديم تقارير فورية ودورية منتظمة لغرفة عمليات المحافظة ، والتتبع والترقب المبكر باحتمالات حدوث السيول من خلال تقارير الطقس التي تصدر عن هيئة الأرصاد الجوية ووزارة الموارد المائية والرى.

 

ومن جانبه، أكد العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة على تشكيل لجنة من مجالس المدن والزراعة والرى وإدارة الأزمات لمراجعة عمليات تطهير المخرات وإزالة المعوقات وأية إشغالات من مجارى السيول لعدم الإضرار بالمنشآت والقرى والتجمعات المحيطة بها، وكذا تشكيل لجنة ثانية للمرور على مهمات الإيواء العاجل المتاحة بمديرية التضامن الاجتماعى.

 

وشدد الغندور على  حصر جميع المركبات والتأكد من صلاحيتها وخطة توزيعها خلال الأمطار الشديدة والسيول بالضافة إلى توفير مولدات احتياطية لمحطات الصرف الصحي لتشغيلها حال فصل التيار الكهربى .

 

وأعلن الغندور عن تشكيل غرفة عمليات رئيسية فى ديوان عام المحافظة بالعريش وغرف عمليات أخرى فرعية فى مراكز المدن ومختلف مديريات الخدمات والأجهزة المعنية ، وذلك لتلقى أية إخطارات أو بلاغات بخصوص السيول .. علاوة على التواصل مع الأرصاد الجوية ومعهد الموارد المائية لمتابعة تطورات الظروف الجوية .

 

وأشار إلى وضع خطة تنفيذية لمواجهة السيول وأخرى بديلة فى حالات الطوارئ ، وذلك من خلال التعاون بين الجهات المعنية وعلى رأسها مديريات الرى والزراعة والطرق والتموين والصحة والتضامن الاجتماعى والشباب والرياضة والتربية والتعليم وشركتى الكهرباء والمياه والصرف الصحي .. إلى جانب مجالس المدن .

 

ومن جهته قال محمد الزيات مدير عام إدارة الأزمات بالمحافظة أنه تم ربط غرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة بالعريش مع باقي الغرف الفرعية بمجالس المدن والمديريات والأجهزة المعنية لاستمرار التواصل بينها والمتابعة ، ولتلقى أية بلاغات بخصوص الأمطار والسيول المحتملة .. مؤكدًا على قيام الإدارة بوضع سيناريو قبيل الأزمة وخلال الأزمة وبعد الأزمة لمجابهة أى طارئ .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز