عاجل
الخميس 9 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الوحش ..مفاجأة كيم إلى العالم (صور)

عرض عسكري كوري شمالي
عرض عسكري كوري شمالي

  كشفت كوريا الشمالية عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات في عرض عسكري بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الحزب الحاكم. 



 

وشهد العرض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون مركز الصدارة محذراً من أن بلاده "ستعبئ بالكامل" قوتها النووية إذا تعرضت للتهديد. 

صاروخ الوحش
صاروخ الوحش

 

وقال محللون إن الصاروخ، الذي عُرض على مركبة نقل ذات 11 محورًا، سيكون أحد أكبر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والمتحركة على الطرق في العالم إذا بدأ تشغيله.  وقالت ميليسا هانهام نائبة مدير الشبكة النووية المفتوحة "هذا الصاروخ يوصف بـ"الوحش".  كما تم عرض صاروخ هواسونغ -15، وهو أطول صاروخ اختبرته كوريا الشمالية على الإطلاق، وما بدا أنه صاروخ باليستي جديد يُطلق من الغواصات (SLBM). لم يُسمح لأي وسائل إعلام أجنبية أو أجانب بحضور العرض يوم السبت الماضي، لذلك يعتمد المحللون على لقطات تم تعديلها في وسائل الإعلام الحكومية. 

العرض العسكري الكوري الشمالي في ذكري تأسيس الحزب الحاكم
العرض العسكري الكوري الشمالي في ذكري تأسيس الحزب الحاكم

 

وقالت جيني تاون، الزميلة في مركز ستيمسون للأبحاث، إنه من غير الواضح ما إذا كان الصاروخ المعروض نموذجًا مفاهيميًا أو هندسيًا أو نموذجًا أوليًا عمليًا.

 

 لكنها قالت إنه من غير المرجح أن تظهر مثل هذا الصاروخ الضخم إذا لم تكن تخطط لاختباره.  وقبل العرض العسكري في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، قال مسؤولون إن كيم جونج أون قد يستغل الحدث للكشف عن "سلاح استراتيجي" جديد كما وعد في وقت سابق من هذا العام. 

مدافع جديدة في العرض
مدافع جديدة في العرض

 

هذه هي المرة الأولى التي تستعرض فيها كوريا الشمالية صواريخها الباليستية منذ أن بدأ زعيمها كيم جونج أون اجتماعاته مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في عام 2018. يقال إن واشنطن ملتزمة بأربعة التزامات تعهد بها ترامب، وكيم في اجتماعهما التاريخي في يونيو من ذلك العام، بما في ذلك تعهد بيونج يانج بـ "العمل من أجل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل"، ولم يشر كيم مباشرة إلى الولايات المتحدة أو المحادثات المتوقفة الآن.

 

 وقال كيم: "سنستمر في بناء قوتنا الدفاعية الوطنية والردع الدفاعي للحرب"، لكنه تعهد بعدم استخدام القوة العسكرية للبلاد بشكل استباقي. 

 

وألقى باللوم على العقوبات الدولية والأعاصير وفيروس كورونا في منعه من الوفاء بوعوده بالتقدم الاقتصادي.  وقال: "أشعر بالخجل لأنني لم أستطع أبدًا أن أكافئكم بشكل مناسب على ثقتكم الهائلة". "لم تكن جهودي وتفانيي كافيين لإخراج شعبنا من سبل العيش الصعبة". وأظهر الفيديو كيم وهو يظهر بينما تشير الساعة إلى منتصف الليل، وكان يرتدي حلة رمادية وربطة عنق، ولوح للجمهور وتلقى الزهور من الأطفال بينما كان محاطًا بالمسؤولين العسكريين في ساحة كيم إيل سونج التي تم تجديدها مؤخرًا في بيونج يانج.

 

تحدث كيم لمدة نصف ساعة تقريبًا، وهو يذرف الدموع عندما يشكر الجنود ويبتسم ويضحك وهو يشاهد الصواريخ. تم تصميم العرض بشكل كبير، حيث سار الآلاف من القوات في تشكيل، وعروض المعدات العسكرية التقليدية الجديدة بما في ذلك الدبابات والطائرات المقاتلة التي تطلق المشاعل والألعاب النارية. من المحتمل أن تهدف الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الجديدة إلى تبديد الشكوك حول قدرة كوريا الشمالية على ضرب الولايات المتحدة القارية، والتهديد الضمني بأنهم يستعدون لاختبار الصاروخ الأكبر، وفقًا لضابط المخابرات الأمريكية السابق لكوريا الشمالية ماركوس جارلاوسكاس. 

 

وقال: "إذا كان بإمكان صاروخ Hwasong-15 حمل رأس نووي" ضخم للغاية "إلى أي مكان في الولايات المتحدة، فإن السؤال الطبيعي هو ما الذي يمكن أن يحمله هذا الصاروخ الأكبر؟ خلال العرض، زعم كيم أيضًا أن البلاد ليس لديها حالات إصابة بفيروس كورونا -وهو تأكيد شككت فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة سابقًا.  وقال إنه يأمل أن تتعاون كوريا الشمالية والجنوبية مرة أخرى عندما ينتهي الوباء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز