عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
مبادرة لا للتعصب
البنك الاهلي

رغم توقف النشاط ورحيل الساحر

قصة بطولة.. الأهلي يثور على الظروف ويفوز بكأس إفريقيا 2012

تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا 2012
تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا 2012

بعد أحداث بورسعيد الدامية، واستشهاد 72 مشجعًا أهلاويًا في استاد بورسعيد، توقف النشاط الكروي في مصر، ورحل الساحر جوزيه عن الفريق، ورغم ذلك ثار الأهلي على كل ذلك وحقق لقب كأس إفريقيا لأبطال الدوري، في أغلى وأصعب بطولة في تاريخه.



 

قصة بطولة .. قبل نهائي القرن.. سيطرة مصرية على الكرة الإفريقية

 

 

ترصد لكم "بوابة روزاليوسف" في باب "قصة بطولة"، كيف تمكن الأهلي من التغلب على تلك الأحداث والظفر بأغلى بطولة في تاريخه التي فاز بها خارج مصر، وبالتحديد في تونس بالتغلب على الترجي بهدفي وليد سليمان ومحمد ناجي جدو.

 

 

 قصة بطولة .. أول بطولة مصرية.. قصة الكأس الصفراء

 

 

في دور الـ32 وتحت قيادة الساحر جوزيه، قابل الأهلي البن الإثيوبي، وكان الذهاب في 25 مارس، على استاد أديس أبابا بإثيوبيا، وتعادل الأهلي سلبيًا.

 

قصة بطولة .. أول لقب إفريقي للأهلي نسخة 1982

 

وبعد أسبوعين، وبالتحديد في 8 إبريل فاز الأهلي بثلاثية نظيفة، أحرزها فابيو جونيور في مرماه، ومحمد أبو تريكة (هدفين)، ليعبر الأهلي إلى دور الـ16.

 

قصة بطولة.. أول لقب للزمالك 1984

 

 

وعلى ملعب موديبو كيتا، في باماكو، يوم 29 إبريل خسر الأهلي من الملعب المالي، في دور الـ16 بهدف لامين دياوارا.

وليد سليمان

 

 

قصة بطولة .. بضربات الترجيح.. الزمالك يتوج بالكأس الإفريقية الثانية 1986

 

 

الزمالك بوابة الأهلي لإفريقيا

أقيمت قرعة دور المجموعات يوم 15 مايو 2012، وأوقعت الأهلي والزمالك وتي بي مازيمبي الكونغولي وتشيلسي الغاني، في المجموعة الثانية.

 

قصة بطولة .. الزمالك يحتفظ بالكأس للأبد.. البطولة الإفريقية الثالثة 1993

 

بينما ضمت المجموعة الأولى الترجي التونسي، وصن شاين النيجيري، وأولمبيك الشلف الجزائري والنجم الساحلي التونسي الذي استبعد بعد أن أوقفت مباراته مع الترجي الرياضي في الجولة الرابعة، بسبب اقتحام جماهير النجم للملعب. فقرر "كاف" استبعاد النجم الساحلي وحذف جميع النتائج التي حققها النجم الساحلي ضمن المجموعة الأولى.

 

قصة بطولة.. الزمالك يحرز كأس أبطال الدوري الرابعة 1996

 

 

تصدر الأهلي المجموعة بإحدى عشرة نقطة وحل تي بي مازيمبي ثانيًا بعشر نقاط وتأهلا إلى قبل النهائي، وحل تشيلسي ثالثًا بتسع نقاط، فيما تذيل الزمالك المجموعة بنقطتين.

 

قصة بطولة.. الأهلي يفوز بكأس إفريقيا الثالثة 2001 ويحتفظ بها للأبد

 

جمع الأهلي نقاطه من الفوز على تي بي مازيمبي في الكلية الحربية بهدفي متعب وجدو، ثم الفوز على الزمالك بالكلية الحربية أيضًا بهدف أبو تريكة، وأتبعها بالفوز على تشيلسي في الكلية الحربية برباعية نظيفة لعبد الله السعيد ومحمد نجيب ووليد سليمان (هدفين).

عماد متعب

 

قصة بطولة.. الأهلي يفوز بكأس إفريقيا 2006 ويصعد لليابان

 

وعلى ملعب أوهين دجان بأكرا، تعادل الأهلي بهدف مع تشيلسي، ثم هُزم الأهلي على ملعب لومباتشي، من تي بي مازيمبي بهدفين نظيفين، ليتعادل في الجولة الأخيرة مع الزمالك في الكلية الحربية بهدف بركات، ويتأهل إلى قبل النهائي.

 

 

قصة بطولة.. الأهلي بطل إفريقيا للمرة الرابعة 2005

 

 

رحيل جوزيه

عبر مانويل جوزيه بالأهلي من دور الثمانية، وتولى حسام البدري المهمة الفنية خلفًا له، بدءًا من نصف النهائي.

 

 

وعلى ملعب أوتونبا ديبو دينا الدولي، إيجيبو أودي، وفي 6 أكتوبر تعادل الأهلي مع صن شاين بثلاثة أهداف لكل فريق، أحرز للأهلي محمد ناجي جدو (هدفين) والسيد حمدي.

محمد ناجي جدو

 

وفي 21 أكتوبر وعلى استاد 30 يونيو فاز الأهلي على صن شاين بهدف محمد ناجي جدو ليتأهل إلى النهائي ويقابل الترجي التونسي.

 

قصة بطولة.. الأهلي يفوز بكأس إفريقيا 2006 ويصعد لليابان

 

تعادل صادم

على استاد برج العرب بالإسكندرية وفي الرابع من نوفمبر أطلق الجزائري جمال حيمودي صافرة لقاء الذهاب في التاسعة مساء بين الأهلي والترجي، تقدم للترجي وليد الهشيري في الدقيقة 49، وقبل انتهاء المباراة بدقيقتين، وفي الدقيقة 88 تعادل للأهلي السيد حمدي، ليحفظ له أمله في اللقب.

وائل جمعة

 

 

قصة بطولة.. الأهلي يحرز كأس إفريقيا ويحتفظ بها 2008

 

 

رادس مقبرة التوانسة أمام الأهلي

وفي 17 نوفمبر وعلى ملعب 14 يناير، في رادس، أطلق المغربي بوشعيب الأحرش، في الساعة الثامنة والنصف صافرة بداية لقاء العودة، وفي الدقيقة 43 تقدم للأهلي محمد ناجي جدو، وظل التقدم الأهلاوي حتى قبل النهاية بخمس دقائق، وبالأدق في الدقيقة 85، إذ أحرز للترجي مهاجمه الكاميروني يانيك ندجينغ.

 

ظن الجميع أن المباراة تتجه إلى ضربات الترجيح من نقطة الجزاء، إلا أن الحاوي وليد سليمان كان له رأي آخر، فبعد ثلاث دقائق فقط أحرز هدف التقدم والفوز للنادي الأهلي، ليحرز اللقب السابع في تاريخه.

 

هدافو الأهلي في تلك النسخة من البطولة:

محمد أبو تريكة: 6 أهداف

محمد ناجي جدو: 5 أهداف

أبو تريكه

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز