عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزيري: حققنا في سقارة ما لم تُحققه البعثات الأجنبية والمقابر لم تُمس مُنذ 3500 عام

شريف عامر ود. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
شريف عامر ود. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

خاض الإعلامي شريف عامر، مُقّدم برنامج "يحدث في مصر"، على شاشة "MBC” مصر، مُغامرة جديدة، في موقع الكشف الأثري بمنطقة سقارة، مع بعثة اكتشاف الآثار والحفائر في المنطقة.



 

والتقى "عامر" خلال الحلقة مع د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في موقع الكشف، الذي أكد أنه كانت هناك بعثة فرنسية تعمل لسنوات في المنطقة، لكنها توقفت، مشيرًا إلى أنه بعد إنهاء هذه البعثة أعمالها تركت رديم للموقع يبلغ ارتفاعه 12 مترًا، وبعدها بدأت بعثة الحفائر المصرية في المنطقة أعمالها، وكان ذلك في إبريل 2018، وحققت ما لم تُحقّقه البعثات الأجنبية.

 

وأشار "وزيري" إلى أنه ما بين 40 و50 بعثة أجنبية كانت موجودة في سقارة ولم يكتشفوا مثل ما حققته البعثة المصرية خلال عامين، موضحًا أنه خلال أشهر من عمل بعثة الحفائر المصرية بسقارة كان الكشف عن أول مقبرة للدولة الحديثة، قائلًا" مقابر سقارة بِكر ولم تمس منذ 3500 عام".

 

وأكد "وزيري" أن فريق حفائر سقارة مصري كاملًا من عمال ومفتشين ومرممين وخبراء، وقال د. خالد عناني وزير السياحة والآثار، وفر لنا كل الدعم، ولدينا حاليا 30 عاملًا في موقع حفائر سقارة وكانوا 80 قبل وباء كورونا ونطبق الإجراءات الاحترازية".

 

وكشف "وزيري" أن بعثة حفائر سقارة بها أطباء ومهندسون ومرممون، مشيرًا إلى أن اكتشاف مقبرة الكاهن" واح تي"، كان أروع وأكبر اكتشاف منذ عشرات السنوات لأنه كاهن كبير، قائلًا إن "الكاهن واح تى وضع اسمه مكان اسم اخيه داخل المقبرة.. ومن الوارد أنها كانت مقبرة عائلية ثم حولها لشخصية"، مشيرًا إلى أن مقبرة الكاهن" واح تي" بها 65 تمثالًا منحوتًا في الجبل، وأنه حتى الآن لا توجد أي دلائل على وجود مومياء "واح تي" داخل المقبرة، مشيرًا إلى أنه من الوارد أن يكون في بئر بجانب "رديم التراب" أمام المقبرة.

 

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم اكتشاف قطعة أثرية نادرة مُنذ يومين لسيدة تحمل حقيبة في يدها وتقف في حالة شموخ وعظمة، قائلًا "حمل السيدات للحقائب عادة قديمة من أيام الفراعنة وهو ما ثبت بعد اكتشاف تمثال السيدة".

 

وأوضح "وزيري" أنه تم اكتشاف مئات المومياوات لحيوانات مُحنطة مثل التماسيح والثعابين وأيضًا حيوان "النمس"، مُشيرًا إلى أنه لأول مرة يتم اكتشاف المومياوات لحيوانات مثل "أسد" عمره من 8 إلى 10 أشهر، و"الجعران"، على مدار التاريخ في منطقة سقارة، لافتًا إلى أنه تم إرسال المومياوت المكتشفة إلى متحف شرم الشيخ.

 

وأكد "وزيري"، أن سيناريو العرض المتحفي تحدد الأماكن التي يتم عرض الاكتشافات الجديدة، موضحًا أنه مُنذ عام 2017 يتم إرسال جميع الاكتشافات للمتاحف ولا تدخل المخازن.

 

ومن ناحيته أكد الدكتور محمد يوسف، مدير البعثة الأثرية في سقارة، أنه يتم تحديث الخرائط العلمية بالاكتشافات لحظة بلحظة، مشيرًا إلى أن خطة رصد الموقع يتم الاستعانة بها للنشر العلمي.

 

وبدوره قال عامر سلام، فني ترميم في منطقة سقارة، إنه يعمل على قطعة آثار خشبية وإعادة ترميمها.

 

فيما قال "حسن عبد الله"، أخصائي ترميم بمنطقة سقارة، أن ترميم قطع الآثار الخشبية من أصعب أنواع الترميم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز