عاجل
الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترامب وبنس يتحدثان لأول مرة منذ أعمال الشغب في الكابيتول

ترامب وبنس
ترامب وبنس

التقى الرئيس ترامب ونائب الرئيس بنس في المكتب البيضاوي يوم الاثنين ، في المرة الأولى التي تحدثا فيها منذ أن اخترقت حشد من أنصار ترامب مبنى الكابيتول يوم الأربعاء أثناء التصديق على انتخابات 2020 ، مما أجبر بنس وآخرين في المبنى تم إجلاؤها أو نقلها لتأمين المواقع.



 

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة: "أجرى الاثنان محادثة جيدة ، حيث ناقشا الأسبوع المقبل وتفكّرا في السنوات الأربع الأخيرة من عمل الإدارة وإنجازاتها".

واتفق الرجال على أن الذين انتهكوا القانون واقتحموا مبنى الكابيتول الأربعاء الماضي "لا يمثلون أول حركة أمريكية مدعومة من 75 مليون أمريكي".

ذهب بنس وترامب لعدة أيام دون التحدث مع غضب الرئيس من أن نائب الرئيس لم يتدخل بشكل غير قانوني في التصديق الانتخابي لرفض ناخبي الرئيس المنتخب جو بايدن .

أصر ترامب ، الذي لم يتنازل رسميًا بعد عن الانتخابات أو يعترف بأن هزيمته أمام بايدن كانت مشروعة ، على مدى أيام على أن بنس لديه القدرة على رفض ناخبي بايدن أثناء عملية التصديق في الكونغرس. لكن دور نائب الرئيس في هذه الإجراءات هو دور احتفالي في الغالب ، وأبلغ بنس ترامب الثلاثاء الماضي أنه لا يعتقد أن لديه سلطة التدخل.

ومع ذلك ، ضغط ترامب على نائب الرئيس للتصرف خارج القانون ، وقال لمؤيديه في تجمع حاشد يوم الأربعاء الماضي إن بنس "سيتعين عليه أن يأتي من أجلنا ، وإذا لم يفعل ، فسيكون هذا يومًا حزينًا لبلدنا لأنه أنت أقسمت على احترام دستورنا ".

بعد ذلك بوقت قصير ، أصدر بنس خطابًا يفيد بأنه ومستشاريه قرروا أنه لا يملك السلطة لرفض الناخبين من جانب واحد أو تحديد نتيجة الانتخابات.

في غضون ساعات ، اخترقت عصابة مؤيدة لترامب مجمع الكابيتول ، وتم نقل بنس ومشرعين آخرين في المبنى إلى بر الأمان.

كانت أول تغريدة لترامب علق فيها على الفوضى بمثابة هجوم على نائبه ، وشكا من أن  بنس "لم يكن لديه الشجاعة لفعل ما كان يجب القيام به لحماية بلادنا ودستورنا".

وبحسب ما ورد هدد المشاغبون بنس وأملوا في البحث عنه. تم نقل نائب الرئيس إلى مكان آمن قبل أن يعود هو وغيره من المشرعين في وقت لاحق من مساء الأربعاء لاستكمال عملية التصديق.

ألقى القبض على أكثر من 100 شخص على صلة بأحداث الشغب في الكابيتول ، بما في ذلك رجل شوهد وهو  يحمل أربطة عنق حول المبنى وآخر دخل مكتب  رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.

وصف العديد من المسؤولين الحاليين والسابقين في البيت الأبيض إحباطًا واسع النطاق بشأن الطريقة التي تعامل بها ترامب مع بنس.

جاء بعض حلفاء ترامب للدفاع عن نائب الرئيس منذ أحداث الشغب يوم الأربعاء. 

 

وعلى وجه الخصوص، وصف روبرت أوبراين ، مستشار الأمن القومي، أحد مساعدي ترامب منذ فترة طويلة، بنس بأنه "رجل لطيف حقًا ومحترم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز